متفوقة على شركات عملاقة صينية وهندية وكورية

«أرامكو» تحتفظ بصدارة أغلى 20 علامة تجارية في آسيا

تصغير
تكبير

احتفظت «أرامكو» السعودية بالصدارة آسيوياً، في قائمة أغلى 20 علامة تجارية لعام 2024، بحسب تقرير شركة الوساطة «Alpho»، الذي أكد أن الأزمات الثلاث الكبرى الأخيرة ــ «كورونا»، الحرب في أوكرانيا والصراعات في الشرق الأوسط ــ التي هزت الاقتصاد العالمي، لم تظهر أي تأثير خاص على الشركات التي تحكم المنطقة الآسيوية، سواء عن طريق الجغرافيا أو الانتماء القطاعي.

وسجلت القيمة السوقية لعملاق النفط السعودي 1.921 مليار دولار لتحافظ تقريباً على المستوى نفسه الذي كانت عليه بحلول نهاية 2021 عندما أطلقت شركة Alpho مخططها لأفضل 20 علامة تجارية آسيوية كجزء من دراستها للعلامات التجارية الآسيوية، بحسب «العربية Business».

وتتوقع «أرامكو»، دفع أرباح بقيمة 31 مليار دولار للحكومة السعودية ومساهميها على الرغم من إعلانها عن انخفاض أرباح الربع الأول يوم الثلاثاء، متأثرة بانخفاض أسعار النفط وكميات المبيعات.

ومن الواضح أن الشركات الصينية لا تزال تتمتع بأكبر حضور في قائمة أفضل 20 شركة آسيوية، بحسب قائمة شركة الوساطة «Alpho». وكانت الشركة الصينية الأكثر قيمة، تينسنت القابضة، هي الثالثة من حيث القيمة السوقية في المنطقة.

وفيما احتفظت «أرامكو» بمكانتها الرائدة، ذهب مقعد الوصافة لشركة TSMC التايوانية المصنعة للرقائق وأشباه الموصلات، وحدث التغيير الكبير في الموقع الرابع، فوفقاً للدراسة التي أجرتها ألفو، اقتنصته مجموعة تاتا الهندية القابضة، التي يتمثل نشاطها الرئيسي في إنتاج السيارات، متقدمة من المركز الثامن. ودفعت شركة تاتا عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي سامسونغ إلى المركز الخامس.

المركز السادس ينتمي إلى شركة أخرى للسيارات، تويوتا اليابانية. كما تحسنت أيضاً مقارنة بشهر ديسمبر 2021، ولو بدرجة واحدة فقط.

أما بقية المراكز العشرين الأولى فقد احتلتها في الغالب شركات صينية أخرى، معظمها من مجال الخدمات المصرفية أو المالية أو خدمات المعلومات والاتصالات. كما تم تمثيل إندونيسيا وسنغافورة في قائمة أفضل 20 علامة تجارية آسيوية، وذلك بفضل الخدمات المصرفية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي