الكويت والغياب والفكرة المجنونة!

تصغير
تكبير

جلسَ رجلُ الأعمال الأميركي تد تورنر، مع بعض الأصدقاء، وطرح عليهم فكرة يريد تنفيذها، والفكرة هي تأسيس قناة تلفزيونية فضائية تبث 24 ساعة تختص ببث الأخبار، ضحك عليه الأصدقاء وقالوا فكرة سخيفة ومجنونة، هل هناك إنسان عاقل يجلس طوال اليوم ليشاهد أخباراً فقط؟

لم يصغ صاحبنا لنقد الأصدقاء وراح وأسّس قناة CNN ، التي بدأت العمل والبث في 1 يونيو 1980، وانطلقت لتحقق نجاحات منقطعة النظير وتصبح القناة الأولى عالمياً، وكان لها دور كبير في الخبر العاجل الذي هزّ العالم، وهو غزو الكويت من قِبل النظام العراقي آنذاك.

القناة لا تبث دعايات لمنتجات تجارية، إنما تروّج لدول ترويجاً مدفوع الأجر، أنا شخصياً من المُتابعين للقناة، ولاحظت أن بها برامج عن دول الشرق الأوسط وخليجية مثلاً عمان والبحرين والسعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن، لكن الكويت للأسف تغيب كلياً في السنوات الأخيرة لماذا لا أعرف؟

الترويج وإن تم لا يبدو كأنه ترويج لحكومات إنما أنشطة وفعاليات، حيث تستقدم الدول مذيعة أو مذيعاً من القناة ويقدم استطلاعاً عن نشاط ما، سواءً كان تجارياً أو فنياً، أو ترويجاً لمناطق سياحية أو تسليط الضوء على نجاحات لأفراد من بلد وآخر.

وكما قلت الكويت تغيب، وهنا لا نلوم الحكومة بالذات، حيث ذلك الترويج يتم من قبل مؤسسات محلية في كل بلد، لكن أثار استغرابي أن هذه القناة معظم نشاطها هو الترويج لأنشطة ونجاحات في بلدان أفريقية، وغالباً كل استطلاع يتم من قبل أحد البنوك.

السؤال لماذا نغيب وكأننا ليس على الخارطة، وأين مؤسساتنا المحلية لمد اليد لتقديم صورة برّاقة للكويت؟، فلدينا الكثير مما هو جميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي