آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

آثار تركيا

توقعاتي باءت بالفشل حين تصورت أن هذا الصيف سيكون هادئاً ولن يتحفنا الصديق بوراشد بحنّته المعتادة.

بوراشد، ومجموعة من الأصدقاء سافروا إلى تركيا لقضاء فترة الصيف قبل أيام من انقطاع الكهرباء عندنا في الكويت، فهو لم يحضر «يوم القطعة» والحمد لله كان ما خلصنا من الحنّة، عموماً بوراشد من هواة السفر لكن بطريقة «محمول مكفول» يعني سفر أبو بلاش على الربع، وأثناء السفر كل كم يوم يرسل لي صوراً لمناظر طبيعية ومواقع جميلة في أنطاليا جنوب غربي تركيا، مدينة حسب ما قال بوراشد جميلة وبحرها حلو والمنتجعات الصحية أيضاً جميلة.

بعد إعلان مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن أن الزيادة الدورية لرواتب المتقاعدين اعتباراً من راتب شهر أغسطس، والزيادة عبارة عن 20 ديناراً كويتياً لا غير، حدث أمر ما فجر اليوم التالي! ورجعت حَنَّة بوراشد!

وصلت رسالة واتساب من بوراشد على جهازي قلت بنفسي يا الله صباح الخير، هذا شعنده من الفجر، وكانت المفاجأة حين شفت الصورة عبارة عن خوذة لفارس تركي من الانكشارية قديمة من لونها من كثرة الصدأ الذي على الخوذة، وتصورت أنها لأحد القادة أو الزعماء الأتراك إما محمد الفاتح أو سليمان القانوني، هنا أخذتني الأفكار إلى ما لا تُحمد عقباه، بوراشد بدأ العمل في تجارة الآثار المسروقة، انتهى بوراشد خلاص!

أرسلت له: صباح الخير بوراشد، خوذة من هذه وليش مصورها؟ واشلون حصلت عليها؟ هذه آثار وطنية ما يجوز تتعبث فيها! سرقة الآثار الوطنية جريمة دولية.

رد بوراشد: أي خوذة أي آثار هذ أنا مصور نفسي بعدما حلقت رأسي وجلطت الشنب واللحية وأخذت «تان»، هذا لون التان

يا متخلف. هنا لم أمسك نفسي من الضحك ولم أستطع أن أكتب شيئاً، وكان يرسل الرسائل تباعاً، وأنا كل ما أتذكر الصورة أضحك ولا أستطيع الرد عليه وبوراشد مستمر في سرد «حنّته» أنقلها لكم بكل أمانة علمية:

بوراشد: أنا متصل عليك على موضوع ثاني خل عنك «التان»، هذيل ليش معلنين عن الزيادة 20 ديناراً حق المتقاعدين، هذه زيادة دورية ما له داعي فضايح...

ينتظر قليلاً ثم يرسل: إنت معاي!

أنا: إي...«فقط ردي هذين الحرفين».

بوراشد: أنا من أعلنوا عن الزيادة وأم راشد قاعدة تنِتّف فيها، أنا إلى اليوم -20 بالناقص من الراتب قبل الزيادة، اتصلت تقول لي الخدامتين بعطيهم كل وحدة 10 دنانير والسايق 10 وبنزيد الميزانية التقديرية للجمعية 10 دنانير، يعني أنا طلعت بالناقص آخذ من اللحم الحي، هذه علاوة دورية بسكات مستانسين عليها، اشدعوة 200 دينار هي!! إنت معاي؟

أنا: إي

بوراشد: اكتب الخميس الجاي وقول لهم الزيادة الدورية في كل الوزارات بسكات محد يدري عنها ليش إحنا فاضحينا... شنو يسكّت أم راشد هذي، إن قلنا «لا» شقت جوازي صرت «من دون»!

انتهت المحادثة وأنقلها لكم وللمسؤولين في التأمينات لعدم تكرار الإعلان وليس العلاوة!

ديوان الخدمة

تصريحات رئيس جهاز ديوان الخدمة المدنية الدكتور عصام الربيعان، والتي قال فيها: إن هناك 24 ألف فرصة عمل للموظفين الكويتيين وفّرتها الدولة، والديوان في المرحلة الأولى وفّر منها 15 ألفاً والحاجة الحالية 11 ألف فرصة أي أن هناك وفرة.

كل الشكر على هذه الجهود من ديوان الخدمة المدنية والجهات التي ساعدت في هذه الوفرة. نتمنى من الدكتور عصام وفريق عمله في الديوان إكمال إحسانه وجهدهم لأبنائهم الموظفين الجدد بأن يرسلوا مع كل موظف إلى وزارته بملف متكامل (آلي) بصمة، فحص طبي، مسمى وظيفي، راتب وطبيعة عمله كي لا تتفنن الإدارة في الوزارات والمؤسسات الحكومية فيهم، فهناك كثير من الذين أرسلوا بترشيحاتهم قيل لهم لا مكان لكم لمسمياتكم الوظيفية من الديوان، إما وظيفة إدارية أو مراجع الديوان، وهذا أمر غير مقبول وتصرف لا يتماشى مع تعليمات القيادة السياسية والحكومة الرشيدة، والتي كثّفت جهودها لتحقيق هذه الفرص الوظيفية، هناك مرشحون في وزارات لهم أكثر من سنة دون عمل أو راتب.

لا بد من إجبار الإدارة على قبول ما يرسل لها وعدم التنمر على الموظف الجديد وهي تعلم مدى حاجته لهذا العمل خاصة من طال انتظاره أكثر من سنتين!

كانت الأعذار ما عندنا درجات الآن ما عندنا مكان، على الديوان أن يفرض عليهم التعيين حسب ما أرسل لهم الموظف الجديد لا حسب مزاج الإدارة في الوزارة.

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي