المطيري أكد أنها جاءت بعد جهود تراكمية لسنوات عدة

3 إنجازات عالمية لجامعة الكويت

تصغير
تكبير

- الظفيري: الحرم الطبي في المدينة الجامعية يحل مشكلة الطاقة الاستيعابية
- الراشد: تعزيز التصنيف بقبول طلبة أجانب واستقطاب مدرسين دوليين ذوي كفاءة
- التناك: نسعى لتسهيل حصول الباحثين على الدعم ورفع مستوى البحث العلمي

أعلن مدير جامعة الكويت بالإنابة الدكتور نواف المطيري أن الجامعة حقّقت أخيراً 3 إنجازات، تمثلت في تقدمها في تصنيف «QS» العالمي السنوي إلى المرتبة 801 – 850، والاعتماد الأكاديمي العالمي لكلية الصيدلة، وحصول مجلة الأسس والتطبيقات الطبية التي تنشر من جامعة الكويت منذ 1989 على أعلى تصنيف فئة «Q1»، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات جاءت بعد جهود تراكمية لعدة سنوات لتبدأ بالتصاعد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي نظّمته الجامعة أمس، بعنوان «إنجازات جامعة الكويت في التصنيف الأكاديمي العالمي والإعلان عن الاعتماد الأكاديمي العالمي لكلية الصيدلة»، في مبنى الإدارة الجامعة بمدينة صباح السالم الجامعية.

الطاقة الاستيعابية

من جهته، أكد الأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة الدكتور فايز الظفيري، أن هذه الانجازات جاءت ثمرة جهود مشتركة لعدة إدارات وقطاعات وكليات في الجامعة، ساهموا بترك هذا الأثر الإيجابي لسنوات متتالية، موضحا أن الجامعة تسعى لتحقيق العديد من الإنجازات في التصنيف الإقليمي أو العالمي.

وفي معرض رده على سؤال، في شأن أسباب عدم زيادة القبول في كلية الطب، أفاد الظفيري، أنه تم الانتهاء من تصميم الحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية من قبل البرنامج الإنشائي والقائمين عليه، موضحا أنه يُساهم في حل الكثير من القضايا أبرزها الطاقة الاستيعابية، علماً بأنه مصمم لضم جميع مراكز العلوم الطبية والمستشفى، ولقبول عدد أكبر من الراغبين في الدراسة به، ومواكبة الأعداد الحالية.

خطة تنفيذية

من جهته، قال نائب مدير جامعة الكويت لشؤون التخطيط الدكتور أسعد الراشد، إن ارتفاع التصنيف ليس هدفاً بحد ذاته، بل الجودة في التعليم وجودة المخرجات هي الهدف الرئيس للجامعة.

وبيّن الراشد في كلمة له أن الجامعة، واصلت التقدم في تصنيف QS العالمي الأخير للجامعات 2025 بارتفاع تصنيفها إلى المرتبة 801 – 850، مبيناً أن ارتفاع تصنيف الجامعة نتاج عمل سنوات متعاقبة.

وأشار إلى العمل على تطوير التصنيف الأكاديمي للجامعة، من خلال اعتماد خطة تنفيذية لتعزيز التصنيف في المؤشرات المستهدفة، طبقاً لمؤشرات التصنيف العالمية لمؤسسات التعليم العالي، وتم اقتراح الحلول والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز التصنيف وسد الفجوات، مثل مبادرة قبول الطلبة الأجانب برسوم دراسية، واستقطاب أعضاء هيئة التدريس الدوليين من ذوي الكفاءة العالية.

الأبحاث

من جانبه، ذكر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور ناصر التناك، أن القطاع يسعى للتسهيل على الباحثين الحصول على الدعم المادي ورفع مستوى البحث العلمي، وتوقيع عدة اتفاقيات تعاون أبرزها مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

إنجاز علمي تاريخي

لمركز العلوم الطبية

وصف نائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية بالإنابة بجامعة الكويت الدكتور أسامة السعيد، حصول مجلة الأسس والتطبيقات الطبية، على أعلى فئة تصنيف وهو Q1، وذلك في أحدث تصنيف بالمجلة العلمية Medical Principles and practice، بالإنجاز التاريخي.

وبيّن السعيد أن الإنجاز يجعل المجلة التابعة في المراكز العليا عالمياً، ضمن المجلات العلمية المتخصصة بالمجال الطبي، لغزارة أبحاثها وجودتها، حيث تُعتبر المجلة بعد التصنيف المتقدم، ضمن أعلى 1 في المئة من المجلات العلمية، الأكثر تأثيراً واقتباساً.

وأشار الى أن هذا التقدم يُسجّل لجامعة الكويت، ويُسهم في ارتقائها بالمحافل العالمية، كما يُسهم في رفع تصنيفاتها ضمن الجامعات العالمية، مؤكداً أن الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا تضافر جهود القائمين على المجلة وإدارات الكليات الطبية، شاكراً مساعيهم في هذا الجانب.

1 - تقدم في تصنيف «QS» العالمي 2 - اعتماد عالمي لكلية الصيدلة3 - أعلى تصنيف «Q1» لمجلة الأسس والتطبيقات الطبية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي