بمعدل 16.3 من «sustainalytics.com»

«التجارية» الأولى في القدرة على مواجهة المخاطر... طويلة الأجل




عبدالمطلب معرفي
عبدالمطلب معرفي
تصغير
تكبير

- حازت تقييم «BBB» في الاستدامةمن «MSCI» وأفصحت عن إصدار تقريرها لعام 2023

أكّد الرئيس التنفيذي للشركة التجارية العقارية، المهندس عبدالمطلب معرفي، أهمية إصدار تقارير الاستدامة سنوياً، لمساهمتها في تعزيز الشفافية وبِناء الثقة بين الشركة وأصحاب المصالح، وبما يتوافق مع رؤية الشركة للتغيير الإيجابي الذي ينتج عن اهتمام الشركات الرائدة بمحاور الاستدامة والتي تتضمن حماية البيئة، تحسين سوق وبيئة العمل، ودعم وزيادة التفاعل المجتمعي، ما يؤدي إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة في البلاد.

تقرير الاستدامة

وأصدرت «التجارية» تقريرها الأخير عن الاستدامة للسنة المالية 2023 وللسنة الرابعة على التوالي منذ 2020، من منطلق التزامها الثابت بمبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG)، وتبنــي ممارســات ذات تأثير فعّال لترسيخ قيمــة مضافة لأصحــاب المصالح علــى المــدى الطويــل، بما يضمــن توافــق جميــع مبــادرات المسؤولية الاجتماعيــة للشــركة مــع أهداف التنمية المســتدامة الصادرة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC). يذكر أن «التجارية» نالت تقييم «BBB» في مجال إدارة المخاطر المالية طويلة الأجل، الخاصة بالبيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) من قبل مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI)، كما تصدرت الشركة المركز الأول بمعدل 16.3 بتقييم متعدد الأبعاد لقدرة إدارتها على مواجهة مخاطر الـ (ESG) الصادر من موقع ساستيناليتكس (sustainalytics.com)، المعتمد عالمياً لتقييم وقياس أداء الشركات في مجال الاستدامة، ما يؤكد نجاحها في تحقيق مختلف أهداف التنمية المستدامة (SDG’s) وبالتالي يتم الإفصاح عن هذا الأداء لجميع الأطراف المعنية من خلال تقرير الاستدامة السنوي.

تطبيق المعايير

وقال معرفي: «نؤمن بأن تطبيق معايير الـ (ESG) ضروري لنجاحنا على المدى الطويل، حيث تتماشى مع مستهدفات رؤية الكويت 2035، ويعكس هذا التقييم الجهود المثمرة لـ (التجارية) في تبني ممارسات صديقة للبيئة، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتطوير حوكمة الشركة».

وذكر أن الشركة رائدة فى مجالات الممارسات المسؤولية والمعنية بالاستدامة، حيث قامت بخطوات سباقة في هذا المجال شملت العديد من المبادرات، منها:

- مبادرة الشركة بتطبيق معايير الحصول على شهادات الأيزو ISO 14001:2015،ISO 9001:2015،ISO) 45001:2018) في مجالات الإدارة البيئية، الصحة والسلامة المهنية، وإدارة الجودة، ما ساهم في استمرار تحقيق أهداف الشركة دون إصابات عمل وبجودة متميزة.

- تولي الشركة اهتماماً كبيراً بتطوير وتدريب وصناعة القياديين في إطار المساواة والتنوع وإعطاء الفرص للكفاءات، من خلال خطط التعاقب الوظيفي وبرامج التدريب التفاعلية فضلاً عن الالتزام بتعيين ودعم العمالة الوطنية.

- مراقبة وتوفير استهلاك الكهرباء والمياه فى العقارات المملوكة والمدارة للغير، من خلال استخدام الأجهزة الذكية للتحكم وإدارة المباني، فضلاً عن إحلال وتبديل الإضاءة والأجهزة التقليدية بأجهزة موفرة للطاقة والمياه وتحليل الاستهلاك بشكل دوري.

- استثمار الشركة على مدى السنوات الأخيرة في عقارات مسؤولة بيئياً في بعض الدول، ما يؤكد اهتمامها بالاستثمار المستدام (sustainable investment) في الأصول التي لا تحقق عوائد مالية فقط، بل تساهم أيضاً بشكل إيجابي في التنمية البيئية والمجتمعية.

- إنجازات الشركة في إطار عام من القيم الأساسية (5T’s) ويشمل العمل الجماعي، الثقة، المهمة، إدارة الوقت والشفافية فضلاً عن الالتزام بميثاق عمل السلوك المهني والقيم الأخلاقية.

ولفت معرفي إلى أن تقارير الاستدامة تعكس حرص «التجارية» على زيادة الشفافية والوعي العام، بما تتخذه الشركة بشكل سنوي من مبادرات وممارسات مسؤولة على تشجيع المشاركة المجتمعية وجذب المستثمرين ولعب دور أكبر فى تحسين بيئة العمل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي