إبعاد عدد من المحافظين من بينهم القاهرة وشمال سيناء... وأداء القسَم اليوم

«ملامح» الحكومة المصرية الجديدة: تغييرات اقتصادية وعبدالعاطي للخارجية

تصغير
تكبير

- ضم النقل والصناعة... والخارجية والهجرة... والتخطيط والتعاون الدولي
- استحداث وزارة لشؤون مجلس الوزراء... وشكري وشاكر «اعتذرا»

ما بين تصريحات من مصدر حكومي، وتسريبات من مقار الوزارات تؤكدها قيام عدد من الوزراء «المبدعين» بمغادرة مكاتبهم، واعتذارات، بدأت ملامح التشكيل الوزاري الجديد المرتقب في مصر «تكتمل»، فيما ينتظر أن تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم.

وقالت مصادر، أن التشكيلة الجديدة، ستشهد الإعلان عن أكثر من نائب رئيس الوزراء، وفي مقدمهم وزير النقل الحالي الفريق كامل الوزير، والذي قد تضاف إليه حقيبة الصناعة أيضاً، إضافة إلى تغييرات واسعة في حقائب المجموعة الاقتصادية: التخطيط، المالية، الصناعة، وقطاع الأعمال.

وأشارت إلى احتمال ولادة وزارة جديدة، وهي «شؤون مجلس الوزراء»، ومرشح لها سيدة من داخل ديوان الحكومة، وأن تبقى وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، وأن يضم لها حقيبة التخطيط، لتصبح وزارة «التخطيط والتعاون الدولي»، وأن تنضم التجارة الخارجية، والتي كانت ضمن «الصناعة» إلى حقيبة الاستثمار «التي تعود» مرة أخرى، لتصبح «الاستثمار والتجارة الخارجية»، مع ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية، كما كانت قبل أعوام.

ومن بين الأسماء الجديدة لتولي الحقائب، شريف فاروق وزيراً للتموين، ويشغل «رئيس هيئة البريد»، أسامة الأزهري للأوقاف، ويشغل «مستشار الرئيس للشؤون الدينية»، مايا مرسى للتضامن الاجتماعي، وتشغل «رئيس المجلس القومي للمرأة، شريف الشربيني للإسكان، ويشغل رئيس جهاز مدينة العاصمة الإدارية، أحمد كجوك للمالية، ويشغل نائب وزير المالية، وبدر عبدالعاطي للخارجية والهجرة.

وتردد أن الوزير سامح شكري، اعتذر عن الاستمرار، كما فعل ذلك وزير الكهرباء محمد شاكر ووزيرة التخطيط هالة السعيد.

ورشحت المصادر الحكومية، حسن الخطيب وزيراً للاستثمار والتجارة الخارجية، والمستشار محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي (مسمى جديد).

وتأكد، إبعاد وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني، الزراعة، التخطيط، الكهرباء، البترول، التنمية المحلية، الأوقاف، الصناعة، السياحة والآثار، العدل، الشؤون البرلمانية، التموين والتجارة الداخلية، الإسكان.

وبقي وزراء الصحة، التعليم العالي، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الشباب والرياضة، الداخلية، الدفاع، الري، والتضامن الاجتماعي.

وأفادت المصادر، بانه سيكون من بين الوزراء والمحافظين ونواب الوزراء والمحافظين، عدد كبير من خريجي برنامج التدريب الرئاسي في الأكاديمية الوطنية للتدريب، التابعة لمؤسسة الرئاسة.

وعن حركة المحافظين، قالت مصادر معنية، انها قد تشمل محافظات القاهرة وشمال سيناء والغربية وكفرالشيخ والإسماعيلية والسويس وبورسعيد ودمياط والدقهلية، و«أكثر من سيدة محافظة».

كما توقعت المصادر أن يتم خلال ساعات إجراء تغييرات في المجلس الأعلى للإعلام، الهيئة الوطنية للإعلام، الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة العامة للاستعلامات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي