أوربان يدعو من كييف لوقف فوري للنار

أوكرانيا تتّهم روسيا بالتخطيط لمحاولة انقلابية

زيلينسكي مصافحاً أوربان في كييف أمس (أ ف ب)
زيلينسكي مصافحاً أوربان في كييف أمس (أ ف ب)
تصغير
تكبير

- موسكو تُعلن تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز «سوخوي
- 27»

أعلنت السلطات الأوكرانية، إحباط «محاولة انقلاب»، الإثنين، متهمة روسيا بالتخطيط لها، بهدف «إثارة اضطرابات عامة» تليها «الإطاحة بالحكومة»، مشيرة إلى أنه «تكتيك متكرر» سبق استخدامه في محاولات أخرى خلال الأعوام الماضية.

وأفاد جهاز الأمن، في بيان، بأنه اعتقل، الأحد، 4 أشخاص بتهمة «التخطيط لإثارة أعمال شغب»، و«الاستيلاء على مبنى البرلمان» في العاصمة كييف، و«استبدال القيادة العسكرية والمدنية»، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

وتابعت الصحيفة، أن الخطة شملت اقتحام المباني الحكومية التي تخضع لحراسة مشددة ثم تأمينها، وهو ما وصفته بـ«الأمر الصعب»، ما يُثير تساؤلات في شأن جدوى «المؤامرة»، لكنّ المسؤولين قالوا إن «المقصود منها خلق جو من الفوضى يُمكن أن يقوّض الثقة في الحكومة».

وأعلن جهاز الأمن أنه صادر أسلحة وذخائر، إضافة إلى هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وسجلات أخرى «مع أدلة على ارتكاب عمل إجرامي».

ويواجه الموقوفون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا ثبتت إدانتهم.

تحقيق السلام

ديبلوماسياً، حض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي قام أمس، بأول زيارة لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، الرئيس فولوديمير زيلينسكي على النظر في «وقف إطلاق النار» في أسرع وقت ممكن من أجل تحقيق السلام.

وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين «لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار» على أن يكون «محدداً زمنياً ويسمح بتسريع محادثات السلام».

تدمير مقاتلات

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، انها دمرت خمس مقاتلات أوكرانية من طراز «سوخوي - 27» وألحقت أضراراً بطائرتين أخريين في مطار ميرهورود في منطقة بولتافا باستخدام صواريخ «إسكندر- إم».

ونشرت الوزارة مقطعاً للهجوم أظهر تصاعد دخان وألسنة لهب من المطار.

وتستهدف موسكو المطارات الأوكرانية مع تأهب كييف لتسلم مقاتلات أميركية الصنع من طراز «إف - 16» التي تعهدت روسيا بتدميرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي