كلمة صدق

إزالة القيروان ولهيب القيظ

تصغير
تكبير

مع شدة حرارة الصيف يخاطب المرء نفسه عما إذا كان هناك حل وسبيل لتخفيض درجات الحرارة؟ فمهما طال الجلوس في البيت تحت برودة مكيفات الهواء، مازال الكل يحتاج للخروج لقضاء حوائج البيت وللتسوق وللعمل والدراسة الصيفية، فلا مفر من التعرض للحرارة خارج البيوت.

في الماضي ورغم قلة عدد السكان، ومسافات أقصر من الطرق المعبدة بالأسفلت الأسود، ومع بيوت أصغر واستهلاك أقل للكهرباء ومع عدد أقل من المركبات، إلا أنه كان هناك حال من الوعي بأهمية المساحات الخضراء وأهمية التشجير وتلطيف الهواء. فبعد استقلال الكويت كثرت الحدائق العامة بمساحات كبيرة ومنها ما كان يسمى بالحزام الأخضر وكثرت النوافير ومناطق التحريج والمحميات، لكن مع زيادة متطلبات التمدد العمراني تمت إزالة كثير من المساحات المشجّرة، منها المساحات التخضيرية في القيروان.

نعم، هناك حاجة مستمرة لتوفير مناطق لسكن المواطنين خصوصاً الشباب المتزوج حديثاً، لكن لا يكون ذلك أبداً على حساب المساحات الخضراء التي أُنشئت لأغراض صحية وبيئية وجمالية لم تنتف الحاجة إليها بل زادت.

في صحيفة «الراي» الغراء تم نشر تقرير حول أهمية التشجير والتخضير في الحفاظ على البيئة وخفض درجات الحرارة، وأشار الخبراء في التقرير إلى أن عملية التشجير والتخضير في الكويت ليست ترفاً بل حاجة ضرورية في مناخ شديد الحرارة وفي عالم تزداد فيه درجات الحرارة.

أشار التقرير المنشور في صحيفة «الراي» إلى أن التشجير بإمكانه خفض درجات الحرارة بما يقارب العشر درجات مئوية.

المساحات الخضراء والحدائق أماكن محرّم المس بشبر منها أو بأشجارها، فحديقة الهايد بارك في قلب لندن وبمساحة 140 هكتاراً وبقيمة أرض تقارب العشرين مليار جنيه استرليني، إلّا أنه ممنوع المس بعشبة فيها. وكذلك الحال في حديقة نيويورك المركزية في قلب مدينة ناطحات السحاب نيويورك، أما إذا ذهبت إلى سنغافورة الجزيرة الصغيرة عالية الكثافة السكانية فهناك حدائق سنغافورة المطلة على الجون، والتي تقدر قيمة أرضها بحوالي خمسة عشر ملياراً استرلينياً، إلا أنه لا يمكن مس أرضها بحجة توفير سكن، على الرغم من صغر الجزيرة المعروف.

مرة أخرى، المساحات الخضراء خصوصاً في البلاد وهي أرض شديدة الحرارة لا يمكن مسها، بل الواجب زيادتها، وان مطلب توفير سكن للشباب لا يكون على حساب البيئة وعلى حساب صحة ورفاه الجميع من شباب وشيوخ وأطفال، فبالتخطيط الواعي يمكن التعامل مع توفير السكن والحفاظ على البيئة وجمالها في آن واحد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي