عموميتها أقرّت توزيع أرباح نقديّة للمساهمين بنسبة 100 في المئة

العبدالجادر: 2023... سنة تاريخية لـ «المرافق العمومية»

تصغير
تكبير

- صالح العثمان: 90 في المئة نسبة الأشغال في المدن العمالية تحت إدارة «المرافق العمومية» حالياً
- حصول الشركة على 3 شهادات «أيزو» دليل على استيفائها المعايير الدولية
- محمد العبدالجادر: أرباح 2023 حقّقت نمواً قياسياً هو الأعلى منذ تأسيس الشركة
- نجحنا في إدارة عدد من المشاريع وتحسين أدائها وتوسيع دائرة أنشطتها

أعلنت شركة إدارة المرافق العموميّة، عن تحقيقها أعلى نسبة من الأرباح منذ تأسيسها، بلغت 10.868 مليون دينار، وذلك أثناء انعقاد جمعيّتها العموميّة الـ41 للسنة الماليّة 2023 برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد العبدالجادر، وحضور الرئيس التنفيذي المهندس صالح يوسف العثمان، وممثلي الهيئة العامة للاستثمار وديوان المحاسبة.

واعتمدت الجمعيّة العموميّة العادية للشركة، تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية 2023، بالتعاون مع مكتب رودل للمحاسبة، وأقرّت توزيع أرباح نقديّة للمساهمين بنسبة 100 في المئة من رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2023.

وقال العبدالجادر إن «أرباح 2023 حقّقت نمواً قياسياً هو الأعلى منذ تأسيس الشركة»، ووصف هذا الإنجاز بقوله «إنها سنة تاريخيّة للمرافق، ونمو الأرباح الذي سجّلته الشركة يُعتبر رقماً قياسياً لم تسجّل مثله منذ تأسيسها ونتطلّع لتحقيق المزيد في الأعوام المقبلة».

وأشار العبد الجادر إلى أنّ إجمالي موجودات الشركة ارتفع في 2023 بمعدّل يصل إلى 9.619 في المئة، فيما واصل إجمالي حقوق الملكية الارتفاع بمعدّل نمو 22.209 في المئة، وبلغ إجمالي الإيرادات 17.172.878 ديناراً عن 2023 مقابل 13.839.083 ديناراً في 2022 بمعدّل نمو 24.90 في المئة، فيما بلغ صافي الربح للشركة 10.868.686 ديناراً عن 2023 بمعدّل نمو 43.819 في المئة مقابل 7.557.219 ديناراً خلال 2022، بينما بلغ إجمالي ربحية السهم 9.058 دينار عن 2023، مقارنةً بعام 2022 حيث حقّق 6.298 دينار بمعدّل نمو 43.824 في المئة.

معايير الحوكمة والشفافيّة

وأشار العبد الجادر إلى معالجة الشركة لأغلب ملاحظات الجهات الرقابيّة عن السنة الماليّة السابقة، وقد حافظت الشركة على تلافي الملاحظات من خلال الالتزام بأعلى معايير الحوكمة والشفافيّة.

أكّد أنّ العام المنصرم شهد تدشين المرحلة الأولى من المرافق التخزينية بميناء عبدالله على مساحة 500 ألف متر مربّع، وفقا للعقد المُبرم مع وزارة المالية، وتحت إشراف الجهات الرقابية. وبلغت إيرادات المرافق التخزينية بميناء عبدالله عام 2023، 2.048.838 ديناراً، بزيادة 1.411.697 ديناراً عن 2022، بمعدل نمو 221.568 في المئة.

يذكر أن المرافق التخزينية بميناء عبدالله مرخصة من الجهات المختصة مثل البلدية والإطفاء ووزارتي الكهرباء والماء والأشغال العامة.

وأضاف العبد الجادر أنّ الشركة تحرص على رفع مستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين والمقيمين بما يعود بالنفع على الدولة بشكلٍ عام، وأكّد نجاح «المرافق العمومية» في إدارة عدد من المشاريع من حيث تحسين الأداء، ومواكبة التطوّرات التكنولوجيّة، وتوسيع دائرة الأنشطة التي تقوم بها.

خطة تطوير شاملة

من جهته، توقع الرئيس التنفيذي للشركة المهندس صالح يوسف العثمان استمرار النتائج القياسيّة خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تنفيذ خطة تطوير شاملة برؤية واضحة، هدفها زيادة الإيرادات التشغيليّة من مرافق الشركة العديدة المنتشرة في مختلف مناطق الكويت.

وقال العثمان ان نسبة الاشغال الحالية في المدن العمالية التي تديرها «المرافق العمومية» تزيد على 90 في المئة، لا سيما في ظل المميزات التي توفرها المدن العمالية، ومن بينها التنظيم والرقابة الأمنية على مدار الساعة، فضلاً عن تواجد هذه المدن في مناطق بعيدة عن السكن الحضري النموذجي والاستثماري، وتقوم الشركة بإدارة وتشغيل وصيانة 4 مدن، بإجمالي عمالة يصل إلى 20 ألف عامل.

وأضاف أن الشركة طلبت في 2021، إضافة مدينة عمالية جديدة في جنوب البلاد والموضوع قيد الدراسة في البلدية.

ومنحت الشركة خلال عام 2023 شهادة «أيزو» 9001:2015 ISO لنظام إدارة الجودة QMS))، وشهادة «أيزو» ISO 45001:2018 لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية OH&S))، وشهادة «أيزو» 14001:2015 ISO لنظام إدارة البيئة (EMS) لشركة إدارة المرافق العمومية بعد التدقيق في الممارسات الإجراءات والسياسات التي تعتمدها والتأكّد من إتمام أعمالها بفعاليّةٍ تامة وكفاءةٍ عالية.

وفي هذا الصدد، قال العثمان: «حصولنا على ثلاث شهادات (أيزو) دليل على استيفاء المرافق العمومية للمعايير الدولية التي نحرص على احترامها واعتمادها في كل ما نقوم به».

وأضاف أن الشركة ضمن جهودها لتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وزعت وجبات إفطار صائم خلال شهر رمضان المبارك، كجزء من الأنشطة والفعاليات الاجتماعية التي تنظمها دعماً للمجتمع، إضافة الى دعمها للجان الخيرية من خلال برامج ومبادرات متنوعة تخدم مختلف شرائح المجتمع.

وأشار إلى أنّ الشركة تسير بالفعل في تطوير خدماتها تماشياً مع الخطة الطموحة التي وضعها مجلس الإدارة بحكمة بالغة لتجديد كامل مرافق الشركة ومواكبة آخر التطوّرات من خلال ترميم وتحديث مرافقها، وتطبيق العديد من الممارسات النموذجيّة في الإدارة والتشغيل وفق أعلى المعايير التي تضمن تحقيق أمن وسلامة عملاء الشركة، فضلاً عن بدئها بتطوير سوق الذهب المركزي وتنفيذ مجمّعين تجاريين في مدينة الشدادية وفق الجدول الزمني المرفوع لهما.

وأضاف أنّ «العام 2023 كان عاماً حافلاً بالنجاحات للشركة، التي أقدمت على تنفيذ مشاريع طموحة تعكس خطّتها الإستراتيجيّة، بالإضافة إلى التزامها بالتحوّل الرقمي وحرصها على رفد مرافقها بأفضل الخدمات لتحقيق رضا العملاء».

وتابع: «تتبنّى الشركة عمليّة تطوير شاملة ضمن منظومة متكاملة وفلسفة واضحة ورؤية مُجدّدة قائمة على نقاط القوّة التي تتمتّع بها».

التزام بالمعايير

شدّد العثمان على التزام الشركة بنهج التنمية والتطوّر الذي أقرّه مجلس إدارتها، لتعزيز دورها في تحقيق أهداف رؤية الكويت 2035، منوّهًا بالتزامها التام بالمعايير الدوليّة للأمن والسلامة والحفاظ على البيئة.

وقال:«نجزم أنّ 2025 ستكون سنة التطوير والتجديد لمرافق الشركة تباعاً».

إدارة أسواق

قال العثمان إنّه خلال العام 2024، عهد إلى «إدارة المرافق» إدارة أسواق «الجمعة» و«الزل» و«البشوت»، إضافة إلى مراكز الخدمة الواقعة على الخطوط السريعة.

الجدير بالذكر، أنّ المعاملات الحالية للشركة أصبحت تتم من خلال«التراسل الالكتروني»، وأنّها بصدد تحويل جميع مواقف الشركة إلى مواقف «رقميّة» بهدف الوصول إلى «شركة بدون ورق».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي