طرحت 3 مشاريع إستراتيجية قيمتها 1.4 مليار

«ميد»: «نفط الكويت» نحو طرح مناقصة تنقيب بـ 3.3 مليار دولار

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن شركة نفط الكويت تستعد لطرح مناقصة لمشروع كبير يركز على تعزيز أنشطة تنقيب في شمال البلاد.

وقالت المصادر إن قيمة المشروع تقدر بمليار دينار (3.3 مليار دولار) وتخطط «نفط الكويت» لتقسيمه إلى تسع حزم منفصلة.

وأشارت المجلة إلى أن جزءاً كبيراً من المشروع يتضمن شراء منصات الحفر التي ستستخدمها الشركة في أنشطة التنقيب الجديدة وتطوير حقول النفط. وتتراوح الطاقة القصوى للحفارات التي تتطلع «نفط الكويت» إلى شرائها بين 750 إلى 2000 حصان.

وتوقّعت المصادر أن تقوم الشركات، كجزء من العقد، بتأمين الموارد البشرية والمعدات.

ويأتي الطلب على الحفارات الجديدة في الوقت الذي تهدف فيه الكويت إلى إنتاج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً بحلول 2035.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية حالياً نحو 2.9 مليون برميل يومياً، وتهدف البلاد إلى الوصول إلى 3.2 مليون برميل بحلول 2025 أو 2026.

ومن المتوقع أن يشكل مشروع التنقيب والتطوير المتوقع جزءاً من خطة مشروع أكبر من المتوقع نشرها خلال الأشهر المقبلة وتتكون من مشاريع كبرى عدة.

مشاريع إستراتيجية

من جهة ثانية، ذكرت «ميد» أن «نفط الكويت» طرحت ثلاثة مشاريع نفطية إستراتيجية تزيد قيمتها على 1.4 مليار دولار، في ظل سعي الشركة لتعزيز طاقتها الإنتاجية.

وأضافت أن المشروع الأول الذي يحمل رقم العقد EF 2059، يتعلّق بتركيب مركز تجميع الفصل المعروف باسم SGC-II شرق الكويت، والذي يشار إليه باسم EK-II.

ويشمل نطاق العمل أيضاً إزالة اختناقات النفط، وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع 207 ملايين دينار (673 مليون دولار). ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة لهذا المشروع في 30 يوليو، وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاء في 29 سبتمبر 2024.

أما المشروع الإستراتيجي الثاني فيحمل الرمز EF 2058، ويركز نطاق عمله على تطوير محطات التخلص من المياه العادمة (EWDPs).

وتعد المحطتان، المعروفتان باسم EWDP-I وEWDP-II، جزءاً من مخطط التوسعة وتقدر قيمة المشروع بنحو 220 مليون دينار (716 مليون دولار). ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة لهذا المشروع في 31 يوليو، وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاء في 17 سبتمبر 2024.

ويتعلق المشروع الثالث الذي تم طرحه بتطوير الأعمال خارج الأرض للمساعدة في جمع الغاز من حقول الغاز الجوراسي في الكويت، وقالت «ميد» إن حجم الميزانية التي خصصتها «نفط الكويت» للمشروع غير واضح.

ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة لهذا المشروع في 30 يوليو، والموعد النهائي لتقديم العطاءات لهذا المشروع هو 29 سبتمبر 2024.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي