مذكرة تفاهم بين «النفط» ومعهد الأبحاث لتبادل المعرفة العلمية والنتائج الفنية

تصغير
تكبير

- نمر الصباح: امتداد بالغ الأثر لتعزيز التعاون البحثي وتحقيق الشراكة الفنية والهندسية المثلى

وقعت وزارة النفط، صباح اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بحضور وكيل الوزارة الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح ووكيل وزارة النفط المساعد للشئون الفنية م.خالد الديين.

وقالت وزارة النفط في بيان صحافي، إن مذكرة التفاهم تستهدف التنسيق والتعاون بين وزارة النفط ومعهد الكويت للأبحاث العلمية لتحقيق الصالح العام، وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث العلمية والتقنية، إضافة إلى تبادل الخبرات التي تتماشى مع متطلبات العصر وأهداف البحث العلمي، وتنفيذ اهداف الوزارة المتأصلة منذ إنشائها للمحافظة على مصادر الثروة البترولية لدولة الكويت وبالأخص ذات العلاقة بالشأن البيئي.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة النفط، الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح، أن الوزارة تلتزم بتعزيز العمل البحثي والمساهمة في إعداد الدراسات المتعلقة بالصناعة البترولية، كما أن معهد الكويت للأبحاث العلمية يولي أهمية كبيرة للبحث العلمي، خاصة في مجالات البترول، من خلال تقديم تطبيقات علمية وعملية متميزة والمساهمة في تبادل المعرفة والخبرات مع كافة الجهات، مشددا على أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكة الفنية والهندسية والتعاون المعرفي الأمثل في البحث والتطوير والتدريب بمجالات البترول والبيئة والتحول في الطاقة.

وشدد وكيل وزارة النفط على أن مذكرة التفاهم بين الجهتين تحمل امتدادا بالغ الأثر في تحقيق الصالح العام للكويت، والتي تتضمن تدشين التعاون البحثي من خلال تبادل المعرفة العلمية والنتائج الفنية للبحوث والخبرات العلمية، ونقل المعرفة وبناء القدرات من خلال تبادل الخبرات الفنية بين المختصين، وعقد الفعاليات البحثية والفنية، وجمع البيانات والمعلومات وتبادل البحوث وتحليلها وفقا للنظم واللوائح المنظمة والموارد المتاحة، وتنفيذ المشاريع البحثية المشتركة ذات العلاقة بالصناعة البترولية وبالأخص ذات الشأن البيئي وتغير المناخ والاستدامة.

وأضاف أن أوجه التعاون بين وزارة النفط ومعهد الكويت للأبحاث العلمية تشمل كذلك تطوير قدرات الموارد البشرية عبر إقامة برامج تدريبية مشتركة وتبادل زيارات الخبراء والباحثين وتنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة في مجال النفط والغاز.

وأعرب وكيل وزارة النفط عن أمله في أن تلبي مخرجات مذكرة التفاهم طموح الجهتين في التعاون العلمي والمشاركة في تبني تكنولوجيات حديثة وواعدة تتمتع بمزايا فنية واقتصادية وبيئية تصب في مصلحة الكويت وتطوير كواردها الوطنية وبناء القدرات عبر الأفكار الإبداعية والمعارف والمعلومات.

حضر التوقيع مدير إدارة البيئة والسلامة في وزارة النفط م.إيمان الودعاني ومراقب مراقبة البيئة بالوكالة م.منى ملك وهديل العرادي، ومن معهد الكويت للأبحاث العلمية كل من المدير العام بالتكليف لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. مشعان العتيبي، والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية د.عفاف الناصر، والباحث العلمي بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية د.سلطان السالم ومسؤول العلاقات العامة لطيفة الوزان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي