«كتب التوظيف الفردية أصبحت من التاريخ»

الربيعان: انتقلنا من «اللا تخطيط» إلى مرحلة التخطيط

عصام الربيعان
عصام الربيعان
تصغير
تكبير

- الدولة وفرت 24 ألف فرصة.. والتوظيف سيتم حسب التخصصات واحتياجات سوق العمل
- أسباب البطالة هي وجود تخصصات ووظائف لا يُقبل عليها الكويتي أو الكويتية

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور عصام الربيعان إن ‏النظرة الثاقبة لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر وتوجيهات سموه السديدة هي نبراس عمل الديوان في سرعة توفير فرص عمل للمتقدمين للوظائف بحسب التخصصات واحتياجات سوق العمل.

وأكد الربيعان في مقابلة على تلفزيون دولة الكويت أن هناك نحو 28 ألف خريج (العام 2023) في حين تم توفير نحو 24 ألف فرصة وظيفية أقرت في الميزانية إضافة إلى درجات المتقاعدين والمستقيلين كل عام الذين يتراوح عددهم ما بين 5500 و 6500، مشيرا إلى الفرص الوظيفية المتوفرة خارج القطاع الحكومي (القطاعات العسكرية- القطاع النفطي - القطاع الخاص).

وأوضح أن من أسباب البطالة وجود تخصصات ووظائف لا يقبل عليها بعض المواطنين والموطنات كما أن بعض المتقدمين على الوظائف يفضلون العمل في جهات على حساب أخرى لوجود امتيازات وحوافز مالية، لافتا إلى أننا «انتقلنا من مرحلة اللا تخطيط إلى التخطيط».

وذكر أن هناك نحو 4444 مواطنا ومواطنة تم ترشيحهم إلى وظائف حكومية بحسب تخصصاتهم، مؤكدا أن كتب التوظيف الفردية أصبحت من التاريخ إذ سيتم اعتماد إعلان الوزارات والجهات عن احتياجاتها الوظيفية كاملة ومن ثم رفعها إلى مجلس الخدمة المدنية لدراستها ومن ثم الترشيح بشكل آلي.

وأوضح أن التقديم على الوظائف يتم بشكل إلكتروني إضافة إلى وجود ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مؤكدا أنه «لن تكون هناك فترة انتظار طويلة للتوظيف».

وبين أن التطبيق الإلكتروني الخاص بالديوان طور التحديث كما أن الموقع الرسمي للديوان والتطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية «سهل» يوفران الخدمات.

وبشأن نظام «البصمة»، قال الربيعان إنه يعطي ميزة للموظف الملتزم بالعمل ويحفظ حقه وتقييمه لافتا إلى أن أكثر من نصف الجهات الحكومية قامت بالربط مع ديوان الخدمة المدنية.

وحول إجازة الموظف المرافق لمريض قال إن مجلس الخدمة المدنية وافق أخيرا على تعديلين أساسيين كمشروع مقترح للتعديل على المادة 45 من مرسوم «الخدمة المدنية» يتم بموجبهما تجميد رصيد إجازات الموظف المرافق لمريض وزيادة مدة الإجازة من ستة أشهر إلى سنة كاملة براتب كامل وبعد هذه المدة يتمتع الموظف بإجازة لمدة ستة أشهر من دون راتب، مبيناً أن مشروع القرار في مرحلة الصياغة ليقره مجلس الوزراء ومن ثم رفعه إلى سمو أمير البلاد.

وأكد سير الديوان وفق الخطة التي رسمها حضرة صاحب السمو حفظه الله ورعاه لتحقيق الطموح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي