الانتخابات الفرنسية.. اليمين المتطرف يتصدر وماكرون يدعو لـ «تحالف كبير»

تصغير
تكبير

- «الداخلية الفرنسية»: 59.39 في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم

تصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدا أكثر من 34 في المئة من الاصوات، بحسب تقديرات أولى.وتقدم اليمين المتطرف تحالف اليسار او «الجبهة الشعبية الوطنية» (ما بين 28,5 و29,1 في المئة) وكذلك معسكر الرئيس ايمانويل ماكرون (20,5 الى 21,5 في المئة)، وفق هذه التقديرات.

وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية وربما غالبية مطلقة وفق توقعات ثلاثة مراكز.

في المقابل، دعا ماكرون إلى «تحالف كبير» في مواجهة اليمين المتطرف.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت أن نسبة إقبال الناخبين على التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي انطلقت صباحا بلغت 59.39 في المئة حتى الخامسة مساء (بالتوقيت المحلي).

وذكرت الوزارة في بيان أن النسبة شهدت ارتفاعا واضحا مقارنة بنسبة 39.42 في المئة التي تم تسجيلها في الانتخابات التشريعية السابقة عام 2022 في جولتها الأولى.

وانطلقت في وقت سابق اليوم الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا وفي مناطق ما وراء البحار، حيث أدلى الناخبون بأصواتهم في (سان بيير وميكلون) و(غوادلوب) و(المارتينيك) و(غيانا) و(سان مارتن) و(سان بارتيليمي) و(بولينيزيا) الفرنسية وفي السفارات والقنصليات الموجودة في الأميركيتين ومنطقة البحر الكاريبي أمس السبت.

وتشهد الانتخابات التي ستجرى جولتها الثانية في السابع من يوليو المقبل تنافسا حادا بين الأحزاب السياسية التي تسعى إلى كسب أكبر عدد ممكن من مقاعد الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) البالغ عددها 577 مقعدا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي