باتت أوّل المتأهّلين إلى الدور ربع النهائي

سويسرا جرّدت إيطاليا من اللقب

السويسري ريمو فرويلر يسجل الهدف الأول (رويترز)
السويسري ريمو فرويلر يسجل الهدف الأول (رويترز)
تصغير
تكبير

فجّر منتخب سويسرا مفاجأة مدوّية بتجريده نظيره وجاره الإيطالي لقب كأس أوروبا لكرة القدم، وبات أوّل المتأهّلين إلى الدور ربع النهائي بفوزه المستحق عليه 2-0 في انطلاق ثُمن النهائي من نسخة 2024 في العاصمة الألمانية برلين، مساء أمس السبت.

وسجّل الهدفين ريمو فرويلر (37) وروبن فارغاس (46).

وبذلك، يلتقي المنتخب السويسري في دور الثمانية، الجمعة المقبل، مع الفائز من مباراة إنكلترا وسلوفاكيا التي تقام، اليوم الأحد.

وأجرى المدرّب لوتشانو سباليتي تغييراً على تشكيلة «الآزوري»، مع عودة المهاجم جيانلوكا سكاماكا، على حساب ماتيو ريتيغي، والجناح فيدريكو كييزا بعد جلوسهما على مقاعد البدلاء أمام كرواتيا، فيما كانت المفاجأة بإشراك الجناح ستيفان الشعراوي، في التشكيلة الأساسية للمرّة الأولى في البطولة.

وافتقد المنتخب الإيطالي المدافع المتألق ريكاردو كالافيوري بسبب الإيقاف.

في المقابل، ضمّت تشكيلة مدرب سويسرا مورات ياكين عدة محترفين في الدوري الإيطالي، بينهم حارس إنتر بطل «سيري أ» يان سومر وثلاثي بولونيا دان ندوي، فرويلر وميشال أبيشر.

وكان المنتخب السويسري الطرف الأفضل والأكثر سيطرة على وسط الملعب وتهديداً على المرمى الإيطالي، ليحقّق تقدّماً مستحقاً وكادت أن تكون الغلّة مضاعفة لولا براعة الحارس جيانلويجي دوناروما كالعادة في هذه البطولة.

في المقابل، أُجبر المنتخب الإيطالي على التراجع إلى مناطقه تحت وطأة الضغط السويسري، ولم يُشكّل أيّ خطورة تذكر على مرمى سومر، الذي بدا مرتاحاً.

وكادت سويسرا أن تترجم تفوّقها إلى هدف السبق عبر المهاجم بريل إيمبولو عندما وجد نفسه منفرداً بالمرمى إثر تمريرة من العمق الإيطالي بيد أن دوناروما أنقذ مرماه من تسديدة إيمبولو (24).

وردّ «الآزوري» بمحاولة عبر كييزا وسدد الكرة من داخل منطقة الجزاء أبعدها المدافع إيمانويل أكانجي.

وجاء الفرج السويسري، عندما مرّر فارغاس الكرة من الجهة اليسرى الى فرويلر داخل المنطقة فهيأها بالمينى وسددها باليسرى ارتطمت بقدم المدافع جيانلوكا مانشيني وتهادت في شباك دوناروما (37)، رافعاً رصيده إلى هدفين في البطولة.

وبحسب الموقع الرسمي للبطولة، فإن فرويلر بات أكبر لاعب يسجل هدفاً لسويسرا في مباراة إقصائية عبر تاريخ البطولة القارية، حيث يبلغ من العمر 32 عاماً و75 يوماً.

وأضاف أن فرويلر حطّم الرقم القياسي السابق المسجل باسم ماريو غافرانوفيتش، والذي سجّل في نسخة 2020 بعمر 31 عاماً و216 يوماً.

لكن دوناروما تألّق في إبعاد تسديدة فابيان ريدر من ركلة حرّة قبل أن تخترق الزاوية اليسرى الأرضية في نهاية الشوط الأول.

ومع انطلاق الشوط الثاني، أمهل السويسريون جيرانهم دقيقة واحدة فقط، لإضافة الهدف الثاني بتسديدة رائعة من فارغاس، رجل المباراة، من داخل الصندوق إثر تمريرة من ميشال أبيشر سكنت المقص الأيسر للمرمى الإيطالي (46).

يشار إلى أن إيطاليا فازت على سويسرا 3-0 في دور المجموعات في النسخة الأخيرة.

وتخوض سويسرا الأدوار الاقصائية للمرّة السادسة توالياً في بطولة كبرى، علماً أنها أقصت فرنسا بركلات الترجيح في النسخة الماضية، قبل أن تودّع بالسيناريو عينه أمام إسبانيا في ربع النهائي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي