أعلن إسقاط التسمية عن «حزب الله» في قمة جدة

زكي: لا قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية في الجامعة

حسام زكي
حسام زكي
تصغير
تكبير

أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، أن الجامعة لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية، مشيراً إلى إزالة تسمية «الإرهابي» عن «حزب الله» التي بدأت منذ عام 2016 حيث تم إسقاطها في قمة جدة العربية عام 2023 في ضوء تطورات إقليمية عدة.

وقال زكي، أمس، إنه أثناء زيارته الأخيرة إلى لبنان كموفد شخصي للأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، تم إبلاغ رئيس كتلة «حزب الله» في مجلس النواب بهذا الإيضاح، وشرحنا له أنه في ما مضى كانت هذه التسمية تعيق الأمين العام والأمانة العامة من التواصل مع «حزب الله».

وأشار إلى أن قرارات الجامعة في شأن لبنان تطلب من الأمين العام التواصل مع القوى السياسية، منوها إلى أن التطور الخاص بإزالة تسمية «الإرهابي» التي كانت مقترنة بالحزب سيمكن الجامعة العربية من التواصل بشكل أفضل معه باعتباره «كتلة ممثلة في البرلمان اللبناني».

كما أشار زكي إلى أن قمة البحرين الماضية شهدت تطوراً لافتاً أيضاً، يتمثل في استبدال لجنتين سبق تشكيلهما، وهي «لجنة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية» و«لجنة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول لعربية» بلجنة أخرى جديدة وهي «لجنة التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية».

وأضاف أنه لم يصدر قرار بشأن موضوع التدخلات الإيرانية في الدول العربية في قمة البحرين، وبالتالي تمت إزالة القرار وإزالة التسمية ضمن أمور أخرى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي