الموريتانيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس

تصغير
تكبير

توجه الناخبون الموريتانيون، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد في ثامن انتخابات رئاسية تعددية منذ الإصلاح الدستوري والسياسي عام 1991.

ويتنافس في هذه الانتخابات سبعة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يمتلك بحسب مراقبين حظوظا وافرة لإعادة انتخابه لولاية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات.

كما يتنافس في هذه الانتخابات الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه اعبيد الذي حصل على المركز الثاني في انتخابات 2019، ورئيس حزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية (تواصل) حمادي ولد سيد المختار ذو التوجه الإسلامي، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامادو بوكاري إلى جانب المرشحين المستقلين محمد الأمين المرتجي وأوتاما سوماري بالإضافة إلى النائب البرلماني العيد ولد محمدن.

ويشترط القانون حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة (50 بالمئة + 1) لكي يعتبر فائزا وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم إجراء جولة الإعادة من الانتخابات يوم الجمعة التالي ليوم الاقتراع بين المرشحين الحاصلين على أعلى نسبتين من الأصوات.

وانطلقت الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في 14 يونيو الجاري ودامت أسبوعين تنافس خلالهما المرشحون السبعة لإقناع حوالي 1.5 مليون ناخب موريتاني ببرامجهم الانتخابية التي انصبت على تقديم حلول للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في موريتانيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي