ثأرية بين إيطاليا وسويسرا

تصغير
تكبير

ستكون المواجهة بين منتخبي إيطاليا، حامل اللقب، وسويسرا، غداً السبت، في برلين ضمن انطلاق الدور ثُمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم في ألمانيا، ثأرية لـ«الآزوري»، بطل العالم 4 مرّات.

وكان المنتخب السويسري المُكنّى «ناتي» حرم جاره الإيطالي من التأهل المباشر إلى مونديال 2022 في قطر، بعدما تقدّم عليه في صدارة المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية وأجبرهم على خوض الملحق القاري، حيث خرج من نصف نهائي المسار الثالث بالخسارة على أرضه أمام مقدونيا الشمالية 0-1 بهدف سُجِل في الوقت بدل الضائع.

وقبل لقائهما في تصفيات المونديال، حيث تعادلا سلباً ذهاباً و1-1 إياباً في مباراتين أضاع جورجينيو خلال كل منهما ركلة جزاء للمنتخب «الأزرق»، تواجهت إيطاليا وسويسرا في نهائيات النسخة الماضية من البطولة القارية صيف 2021 وخرج «الآزوري» منتصراً في دور المجموعات 3-0 بفضل مانويل لوكاتيلي (ثنائية) وتشيرو إيموبيلي الغائبين عن تشكيلة المدرب الجديد، لوتشانو سباليتي.

وباستثناء احتمال مواجهة إنكلترا في ربع النهائي، يبدو طريق إيطاليا أسهل على الورق من المنتخبات الكبرى الأخرى التي وجدت أنفسها على المسار نفسه، والحديث هنا عن ألمانيا وإسبانيا وفرنسا، وصيفة بطلة العالم، والبرتغال.

وعانى حامل اللقب ليتأهل إلى ثُمن النهائي بتسجيله هدف التعادل 1-1 أمام كرواتيا في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع.

وبفضل هذا الهدف الذي سجله ماتيا زاكانيي في الجولة الثالثة الأخيرة، لحقت إيطاليا، بإسبانيا كوصيفة للمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بعد فوز صعب على ألبانيا واكتفى بخسارة أمام منتخب «لاروخا» بهدف عكسي سجله المدافع المتألق ريكاردو كالافيوري، الذي يغيب عن مواجهة الغد للإيقاف، في مرمى الحارس المتوهّج جيانلويجي دوناروما، أفضل لاعب في المنتخب الإيطالي.

وفي حال تخطّي سويسرا، هناك مع احتمال تجدّد الموعد في ربع النهائي مع إنكلترا التي خسرت أمام إيطاليا في نهائي صيف 2021 بركلات الترجيح، إذا ما تجاوز منتخب «الأسود الثلاثة» نظيره السلوفاكي.

في المقابل، حلّت سويسرا ثانية في المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، خلف ألمانيا وكانت قريبة من إزاحتها عن الصدارة بتقدمها عليها في الجولة الأخيرة بهدف قبل أن يسجل نيكلاس فولكروغ التعادل في الوقت بدل الضائع، علماً أن سويسرا فازت على المجر 3-1 وتعادلت مع اسكتلندا.

وعن مواجهة إيطاليا، أكد مدرب المنتخب السويسري مورات ياكين، أن فريقه عليه أن يلعب بدقّة وفاعلية من أجل الوصول لشباك دوناروما.

قال: «دوناروما تصدى لكرات مستحيلة». وأضاف: أن «منتخب سويسرا يمتلك قدراً كافياً من الكفاءة والخبرة حتى إن كانت الأدوار الإقصائية لها ضغوط مختلفة».

وزاد ياكين: «نتطلّع للمواجهة، كثير من الأمور صبّت في صالحنا حتى الآن».

ويعتمد ياكين على صانع الألعاب غرانيت تشاكا والمدافع مانويل أكانجي والمهاجم دان ندوي والجناح المخضرم شيردان شاكيري.

لقاءات سابقة

- إيطاليا - سويسرا: 61 مباراة

- فوز إيطاليا 29

- فوز سويسرا 8

- تعادل 24

- سجلت إيطاليا 111 هدفاً

- سجلت سويسرا 68 هدفاً

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي