بقيمة سوقية تتجاوز 27.8 مليار دينار

العشرة الكبار يستحوذون على 68.4 في المئة من وزن البورصة

تصغير
تكبير

- مكونات السوق الأول تتداول عند متوسط P/E يبلغ 16.2 ضعف
- العائد على حقوق مساهمي الكيانات العشرة يبلغ 11.8 في المئة

أظهرت عملية رصد أجرتها «الراي» أن أكبر 10 شركات مدرجة في بورصة الكويت باتت تستأثر، حتى إقفالات أمس، بـ 68.4 في المئة من وزن البورصة، بما يعادل 27.86 مليار دينار، ما يفسر استحواذ تلك الكيانات من بنوك وشركات، بنصيب الأسد من السيولة المتداولة منذ بداية العام الجاري.

عوامل واعتبارات

وكشفت عمليات الرصد، عن أن الأسهم القيادية، لاسيما مكونات السوق الأول، لاتزال تمثل الملاذ الآمن لأصحاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية على حد سواء، وذلك لاعتبارات متنوعة أبرزها:

- متانة الأوضاع المالية للبنوك والشركات الكويتية.

- استقرار أرباح تلك الشركات وقدرتها على تنمية مواردها.

- استقرار البيئة الاستثمارية المحلية بما يؤهل لاستقبال سيولة إقليمية وعالمية كبيرة.

- تداول الشركات القيادية عند معدلات P/E 16.5 ضعف وهو معدل مناسب مقارنة بكثير من الأسواق الأخرى.

- توفير الفرص الملائمة للباحثين عن عوائد التوزيعات النقدية والمنحة المجانية السنوية التي تقرها الشركات القيادية المحلية.

- قدرة الكيانات المالية الكويتية الثقيلة ومنها البنوك والشركات الخدمية على المنافسة ومواصلة التوسع بما يضمن عوائد إضافية لحملة أسهمها.

ويتضح من واقع رصد «الراي»، ان عمليات الاندماج والاستحواذ التي نفذتها بعض البنوك والشركات كان لها أثر بالغ في زيادة قيمتها السوقية المجمعة، في الوقت الذي تبحث فيه المجموعات والبنوك عن آليات وسبل تعزيز حضورها المحلي والخارجي بما يعظم من أصولها.

الكيانات الأكبر

وتتمثل أكبر البنوك والشركات المدرجة (10 كيانات) حسب إغلاقات أسهمها أمس، في كل من بيت التمويل الكويتي «بيتك» بقيمة سوقية تبلغ 11.144 مليار دينار، ثم بنك الكويت الوطني «الوطني» بـ7.177 مليار، و بنك بوبيان بقيمة تقدر بـ2.378 مليار، ثم «زين» بـ 1.926 مليار، ثم المباني بـ1.159 مليار دينار.

وتضمنت القائمة بنك الخليج بقيمة سوقية تقدر بـ1.084 مليار دينار حيث استفاد من الزخم الأخير الذي شهدته أسهمه ليقفز فوق حاجز المليار، فيما جاء البنك التجاري ضمن العشرة الكبار بقيمة سوقية تبلغ 946 مليون دينار. و«اجيليتي» بقيمة تصل إلى 702 مليون، ثم البنك الأهلي بـ683 مليون دينار و بنك برقان بـ 662 مليون دينار.

ولوحظ خروج بعض شركات ودخول اخرى في ظل تطور المشهد العام للقيمة السوقية للأسهم المدرجة منذ بداية العام الجاري.

وبلغ متوسط الأسعار السوقية إلى ربحية أسهم تلك الشركات (P/E) 15.1 ضعف، فيما سجل العائد على حقوق مساهميها من واقع الأداء الأخير وحسب البيانات 11.8 في المئة.

مؤشرات التداول

وعلى صعيد تعاملات البورصة أمس، أغلق المؤشر العام مرتفعاً بنحو 40 نقطة مستفيداً من نشاط مكونات السوق الأول التي ارتفعت بمؤشرها 43.09 نقطة، في حين حقق السوق الرئيسي العمومي ارتفاعاً بـ 35.6 نقطة والرئيسي 50 بـ 24.4 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 137.9 مليون سهم بقيمة تبلغ 39.8 مليون دينار نفذت من خلال 11271 صفقة نقدية، فيما شملت التعاملات 125 سهماً ارتفع منها 62 وانخفض 47 وأغلق 16 سهماً دون تغيير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي