ما كمية الماء الضرورية للفرد يومياً؟

تصغير
تكبير

تختلف كمية الماء الضرورية يومياً لكل فرد، إذ تعتمد على عوامل مثل الصحة والعمر والحجم والوزن ومستويات النشاط والمناخ، فيما يعتقد أن شرب كميات صغيرة من الماء بشكل متكرر هو أفضل طريقة لبقاء جسم الإنسان رطباً بشكل صحيح.

وبحسب صحيفة «ميرور» البريطانية، فإن دليل «NHS Eatwell» البريطاني يوصي باستهلاك (6 - 8) أكواب من الماء أو السوائل الأخرى يوميا، مع زيادة تناولها في الطقس الحار وأثناء ممارسة الرياضة، ما يساهم في تعويض فقدان الماء النموذجي، والذي عادة ما يكون نحو 1.2 إلى 1.5 لتر، ما يعني أن كل كوب يجب أن يحتوي على نحو 200 مل من السوائل.

وتشمل عوامل ترطيب الجسم: الماء والحليب والمشروبات الخالية من السكر والشاي والقهوة، مع الوضع في الاعتبار أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تجعل الجسم يطرح البول بسرعة أكبر. كما يمكن احتساب عصائر الفاكهة أيضا، إلا أنها تحتوي على سكريات «حرة»، لذا ينبغي الحد من تناولها إلى إجمالي 150 مل يوميا.

ويستهلك الإنسان السوائل أيضا من خلال تناول العديد من الأطعمة، مثل الحساء والمثلجات والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

وتشير التقديرات إلى أن الطعام يمكن أن يوفر نحو 20 في المئة من إجمالي كمية السوائل التي نتناولها.

وأوضح خبراء الصحة أنه ينبغي على الحوامل والمرضعات، وكذلك الأشخاص الذين يعيشون في بيئة حارة أو يمارسون نشاطا بدنيا لفترات طويلة، زيادة كمية السوائل التي يشربونها يوميا، وإلا قد يصابون بالجفاف.

وتشمل أعراض الجفاف ما يلي: العطش الدائم، بول داكن اللون، الحاجة لدخول الحمام في كثير من الأحيان، الشعور بالخمول أو الدوار، عدم القدرة على التركيز، الصداع، جفاف الفم والشفتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي