أردوغان يتهم الغرب بـ «دعم» هجوم إسرائيلي على لبنان

تركيا تُحذّر من حرب عالمية ثالثة

أردوغان يصف نتنياهو بـ «المريض عقلياً»
أردوغان يصف نتنياهو بـ «المريض عقلياً»
تصغير
تكبير

حذّرت تركيا من إمكانية نشوب حرب عالمية ثالثة مع استمرار التوترات في بعض المناطق، خصوصاً الحرب على قطاع غزة، وكذلك الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال وزير الخارجية هاكان فيدان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي في أنقرة، الثلاثاء: «هناك خطر نشوب حرب عالمية ثالثة، يجب على العالم أن يأخذ مخاطر الحرب العالمية الثالثة على محمل الجد، ونحن كتركيا ننظر إلى هذا الأمر بجدية كبيرة... المذبحة في غزة هي إبادة جماعية تقسم البشرية إلى نصفين».

وأضاف فيدان، ان «الإبادة الجماعية في غزة لا يمكن للإنسانية أن تتحملها، وبرزت إلى الواجهة حالة انقسام... فهناك من يقف ضد الممارسات الإسرائيلية ومن يدعمها، وهذا الهيكل لديه أيضاً مشكلة مستمرة في أوكرانيا».

وطالب الاتحاد الأوروبي، ككتلة، بأن يبدي موقفاً حازماً تجاه الممارسات الإسرائيلية «اللاإنسانية» في غزة.

والإثنين، حذر فيدان، اليونان وقبرص من «أخذ مسافة» من النزاع بين إسرائيل و«حماس»، قائلاً إن قبرص والجزر اليونانية «تستخدم في عمليات» ضد قطاع غزة.

وأمس، اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان، الدول الغربية بـ «دعم» خطط إسرائيل لشن هجوم على «حزب الله»، داعياً دول المنطقة لدعم بيروت.

وقال أمام نواب حزبه في البرلمان «يبدو أن إسرائيل التي دمرت غزة، تضع لبنان نصب عينيها الآن ونرى أن القوى الغربية تربت على كتف إسرائيل في الكواليس لا بل تدعمها».

وأضاف أردوغان، ان «خطط (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو لتوسيع الحرب إلى المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبيرة».

وأكد «إنه لأمر خطر للغاية ومؤسف أن تكون الدول التي تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان والعدالة رهينة شخص مريض عقلياً مثل نتنياهو».

وأكد الرئيس التركي ان بلاده «تقف إلى جانب الشعب (اللبناني) الشقيق ودولة لبنان الشقيقة»، داعياً «الدول الأخرى في المنطقة إلى التضامن مع لبنان».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي