تباطؤ «بوينغ» و«إيرباص» عن تسليم الطلبيات يُهدّد رحلات الطيران

تصغير
تكبير

بينما تعتمد شركات الطيران الكبرى على «إيرباص» لتعويض النقص في التسليمات من «بوينغ» التي تُعاني من تراجع الثقة بعد الحوادث المتكررة في طائراتها، إذ أعلنت «إيرباص» عن تخفيض توقعاتها للأرباح وعدد الطائرات المستهدف تسليمها لهذا العام، بسبب استمرار مشاكل سلسلة توريد المكوّنات الضرورية.

وسلّمت «بوينغ» في الربع الأول من هذا العام 83 طائرة فقط، وهو أدنى مستوى منذ 2021، وهو ما يُقارن مع 157 طائرة في الربع الرابع من العام الماضي، و105 طائرات في الربع الثالث، وفي الثاني 126 طائرة، و130 في الربع الأول من العام الماضي.

وذكرت الشركة أنها تبطئ إنتاجَها لتحسين مراقبة الجودة.

فيما كانت تُسلم قبل 2018، أي قبل حوادث تحطم الطائرات، بين 700 إلى 800 طائرة سنوياً.

وأجبر تراجع عدد تسليمات «بوينغ» الكثير من شركات الطيران مثل «لوفتهانزا» و«رايان إير» والخطوط الجوية الأميركية – «أميركان إيرلاينز»‏ على تخفيض بعض الرحلات الدولية حتى 2025.

يأتي هذا في وقت يبلغ فيه الطلب على طائرات «إيرباص» مستوى قياسياً. وتتوقع الشركة الآن تسليم 770 طائرة هذا العام، انخفاضًا من هدفها السابق البالغ 800 طائرة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للأعمال في «WEGO»، مأمون حميدان، إن بوادر تأخر تسليمات الطائرات بدأت تظهر فعلياً، حيث أعلنت شركة طيران في أستراليا وقف إطلاق رحلات طويلة المدى بسبب تأخير تسلم الطائرات من إيرباص، ولذلك التأثير موجود وينعكس في ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، بحسب «العربية Business».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي