أول مزوّد رئيسي لخدمات الطيران في العالم يبلغ هذا التتويج

مبادرة «SBTi» تعتمد أهداف «مينزيز» المناخية

تصغير
تكبير

- الاعتماد يؤكد التزام «مينزيز» بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2045

أعلنت «مينزيز للطيران»، شريك الخدمات الرائد للمطارات وشركات الطيران في العالم وإحدى شركات أجيليتي جلوبال، عن اعتماد «مبادرة الأهداف المستندة إلى أسس علمية (SBTi)» لأهداف الشركة المتعلقة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول 2045، وبذلك تكون «مينزيز» أول مزوّد رئيسي لخدمات الطيران في العالم تُعتمد أهدافه من «مبادرة الأهداف المستندة إلى أسس علمية (SBTi)»، وهي منظمة عالمية مستقلة تحدد أفضل الممارسات في وضع الأهداف المستندة إلى العلوم وتقيّمها.

ومن أبرز أهداف شركة «مينزيز» المناخية قريبة المدى والتي تسعى لتحقيقها بحلول 2030: «خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من نطاقي الانبعاثات الأول والثاني بنسبة 50 في المئة عن المستوى الذي سجّلته الشركة في 2022»، و«خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من نطاق الانبعاثات الثالث بنسبة تتراوح ما بين 30 في المئة و42 في المئة عن المستوى الذي سجّلته الشركة في 2022».

تأكيد الريادة

وذكرت «مينزيز» في بيان، أن هذا الإنجاز يؤكد ريادتها بخصوص ممارسات الاستدامة، والحوكمة البيئية، واتباعها لنهج استباقي لمكافحة التغير المناخي، عبر وضعها لأهداف طموحة ذات أسس علمية ومتابعة تنفيذها، مؤكدة أن هذا الإنجاز لا يخفض من أثر الشركة البيئي فحسب، بل يضع معياراً لصناعة خدمات الطيران.

ولتحقيق أهدافها الطموحة، وضعت «مينزيز» خطة رائدة على مستوى القطاع تهدف إلى تحقيق مستقبل عادل ومستدام تحت عنوان (All in ـ الكل يساهم)، وتعتمد على أربع ركائز أساسية هي : البيئة، الناس، السلامة، وقواعد السلوك الأخلاقية، مع التأكيد على ضرورة التصرف بصورة عاجلة لمواجهة تغير المناخ والحد من الاحتباس الحراري لدرجة 1.5°C، وقد صُممت الخطة لدفع التغيير الإيجابي وإحراز تقدم ملحوظ في الأولويات الخاصة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية.

وقال الرئيس التنفيذي للحوكمة والاستدامة في «مينزيز»، جون جيداس: «يسعدنا جداً اعتماد أهدافنا للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2045 وذلك من قبل «مبادرة الأهداف المستندة إلى أسس علمية (SBTi)»، مما يجعلنا أول مزود رئيسي لخدمات الطيران يحظى بهذا الاعتماد المهم، ولا شك في أن الحد من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أمر ضروري للغاية لضمان مستقبل مستدام لقطاع الطيران، وهو أمر نلتزم بتحقيقه من خلال أهدافنا الموضوعة للوصول إلى صافي انبعاثات صفري للشركة، كما أن هناك العديد من الجوانب الأخرى لخطتنا (الكل يساهم) التي ستقدم قيمة مضافة لأعمالنا وشركائنا وأصحاب المصلحة وتدعم نمونا بطريقة مستدامة في المستقبل».

عمل دؤوب

بدورها، قالت رئيسة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركة، كاتي ريد: «مع اعتماد أهدافنا للوصول إلى صافي انبعاثات صفري من قبل «مبادرة الأهداف المستندة إلى أسس علمية (SBTi)»، نستكمل باعتزاز عملنا الجاد والدؤوب لتحقيق هذه الأهداف، مؤكدين التزامنا الدائم بالتقدم نحو أهدافنا وغاياتنا البيئية الرامية للحد من التغير المناخي. وباتخاذنا المزيد من الخطوات الجادة لتقليل تأثير أعمالنا على تغير المناخ والبيئة الطبيعية، مع تخفيف المخاطر التي تواجه أعمالنا بسبب تغير المناخ، سنؤدي دورنا في تحقيق مستقبل مستدام والوصول إلى صافي انبعاثات صفري لـ (مينزيز) ولقطاع الطيران بشكل عام».

الاستثمار في تشغيل المعدات بالطاقة الكهربائية

منذ إطلاق خطتها «الكل يساهم» في 2021، استثمرت «مينزيز» بشكل كبير في الانتقال إلى معدات الدعم الأرضي (GSE) الكهربائية ومنخفضة الانبعاثات في المطارات التي تسمح بنيتها التحتية بذلك. وفي تقريرها السنوي وتقرير الاستدامة لعام 2023، أعلنت الشركة نجاحها في تحويل 17 في المئة من جميع معدات الدعم الأرضي (GSE) على مستوى شبكة أعمالها إلى معدات تعمل بالطاقة الكهربائية، وهو ما يقرّبها بصورة أكبر إلى هدفها بالوصول إلى 25 في المئة بحلول 2025، علماً بأن هذه النسبة وصلت إلى 48 في المئة في أوروبا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي