من الأطلسي

رحلة إلى فاس

تصغير
تكبير

تُقاس حضارات الأمم والشعوب بمدى علاقتها بالعِلم وميادينه ونشره ومحاربة الأمية والجهل.

أقدم جامعة في العالم هي جامعة القرويين في مدينة فاس العريقة، وقد قامت ببنائها فاطمة الفهرية، رحمها الله، قبل ألف ومئتي عام.

في زيارة إلى فاس، مع صديق مغربي قمنا برحلة إلى شرق المغرب الأوسط انطلاقاً من مراكش، مدينتي الجميلة، عبر الطريق السريع إلى مدينة مكناس مروراً بالدار البيضاء والرباط، وصلنا إلى مكناس التي تغنى بها الفنان الخليجي البحريني الكبير الأستاذ أحمد الجميري، «شوّيخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني... اش عليّ أنا من الناس واش على الناس مني...».

هذه المدينة الهادئة والتي تمتاز بالزراعة، بقينا فيها يومين في ضيافة الصديق الكريم الحاج يوسف جمال، حيث يلح (أبو سعد) منذ عام على زيارتنا له، وهو من محبي الكويت، حيث قال استسقيت جزءاً كبيراً من ثقافتي من (مجلة العربي)، ومن ثم توجهنا إلى فاس التي تبعد عنها ستين كيلومتراً، حيث زرنا المدينة القديمة في فاس والتي إذا دخلت إليها من دون مرشد فثق أنك لن تخرج إلا بعد وقت طويل.

وهناك الأسواق التي تروي لك القصص التاريخية مروراً بمقام مولاي إدريس، مؤسس مدينة فاس، والذي حكم المغرب من عام 807 م إلى عام 828 ميلادي، ومن بعد ذلك الذهاب إلى جامع وجامعة القرويين التاريخية... وتتميز فاس بأسوارها العالية وتعدد بواباتها الكبيرة، وبعد جولات متعددة في فاس، اقترح قائد الرحلة، حفظه الله، أن نذهب لبلدة مولاي يعقوب، وهي لا تبعد كثيراً عن فاس، نصف ساعة بالسيارة، ( كان قد نصحني سابقاً لزيارة هذه المنطقة الفنان الأستاذ نعمان لحلو)، وصلنا إلى منطقة فيها آبار كبريتية والمفاجأة أن هذه الآبار تم بناء فندق ضخم بجوارها وأصبح مركزاً للاستشفاء من الأمراض الجلدية وآلام الروماتيزم، يدخل الزائر ويجد في استقباله فريقَ خدمة كاملاً حيث الكبائن المخصصة لتبديل الملابس ثم الدخول إلى أحواض الجاكوزي في غرف فردية حيث رائحة الكبريت، المتدفق مع الماء في حوض الجاكوزي، رحلة لغسيل الجسد بما أنعم به الله من ماء استشفائي، وبعد هذا التطبيب، ذهبنا لمنطقة سيدي قاسم، تلبية لدعوة الصديق الجميل الحاج عبدالرحمن، الذي دعانا إلى زيارة خاصة لفيلته التي تقع فوق ربوة تطل على العشرات من الهكتارات الفلاحية حيث الخضرة والماء، وكرم الضيافة المغربية الأصيلة في مكان يعتبر جنة الله على الأرض... والهواء العليل النقي الذي ينقي الجهاز التنفسي من الشوائب، دمتم بخير.

jaberalhajri8@

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي