4 حزم تحقق تقدماً مريحاً ومثلها قريب من جدوله الزمني

«ميد»: برنامج معالجة التربة الملوّثة... يمضي قدماً

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن 4 من حزم معالجة التربة الملوثة الرئيسية الثماني التي يجري تنفيذها كجزء من برنامج الكويت لإعادة تأهيل البيئة (Kerp)، والذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات، تجري على قدم وساق قبل الموعد المحدد، منوهة إلى أن قيمة الحزم الثماني مجتمعة تبلغ ما مجموعه 1.4 مليار دولار.

وقال أحد المصادر: «تشهد نصف الحزم تقدماً مريحاً قبل الموعد المحدد والنصف الآخر قريب من الجدول الزمني الخاص به. تمت معالجة أكثر من 3 ملايين طن من التربة وإزالة الذخائر غير المنفجرة من أكثر من 40 كيلومتراً مربعاً من الأراضي».

وأوضحت «ميد» أنه تم منح 5 من العقود الثمانية في عام 2021 بقيمة 949 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء منها إما في أواخر 2025 أو أوائل 2026، وفقاً للجدول الزمني الأصلي.

كما تم توقيع 3 عقود إضافية في 7 مارس 2023 بقيمة إجمالية قدرها 460 مليون دولار، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية 2027، حيث وقع تلك العقود 3 متعاقدين منفصلين هم:

* المنطقة A: مجموعة الساير بـ 155 مليون دولار.

* المنطقة B: شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة والمقاولات بـ 153 مليون دولار.

* المنطقة C: شركة زاوبين هانغزو بـ 152 مليون دولار.

ويعد برنامج الكويت لإعادة تأهيل البيئة (Kerp) أكبر مشروع معالجة بيئية في العالم، حيث أسسّته لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة للسماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج 1990-1991.

وكجزء من برنامج الإصلاح البيئي، وضعت شركة نفط الكويت خططاً لمنح عقود أعمال إعادة الغطاء النباتي في أواخر عام 2023 أو أوائل 2024. ومن المتوقع أن يتم تقسيم المشروع إلى 4 حزم بقيمة إجمالية تبلغ نحو 675 مليون دولار، كما يُتوقع أن يتم منح عقود إعادة الغطاء النباتي الأربعة التي طرحتها «نفط الكويت» لـ4 مقاولين منفصلين، وتشمل مجموعة واسعة من أنشطة العمل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي