تأهل تاريخي لسورية وفلسطين... في كأس أمم آسيا

العراق... لـ «العلامة الكاملة»




مهاجم سورية عمر خريبين يحتفل بهدفه في مرمى الهند	(رويترز)
مهاجم سورية عمر خريبين يحتفل بهدفه في مرمى الهند (رويترز)
تصغير
تكبير

يطمح المنتخب العراقي لكرة القدم بقيادة مديره الفني الإسباني خيسوس كاساس إلى تحقيق العلامة الكاملة بفوز ثالث توالياً للمرة الأولى، عندما يلاقي نظيره الفيتنامي اليوم في آخر جولات دور المجموعات ضمن كأس أمم آسيا لكرة القدم المقامة حالياً في قطر.

وتبدو مهمة «أسود الرافدين» المتأهل سلفاً إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة الرابعة سهلة وفق مسار المنتخبين في الجولتين الماضيتين، بعد فوزه على اندونيسيا 3-1 وانتصاره التاريخي على عملاق آسيا المنتخب الياباني 2-1 بعدما تقدمه 2-0 حتى اللحظات الأخيرة في المقابل، تعرّض منتخب المدرب الفرنسي فيليب تروسييه لخسارتين أمام اليابان 2-4 واندونيسيا 0-1.

ويتوقع أن تشهد تشكيلة العراق، بطل 2007، لمباراة فيتنام، الاحتفاظ بمراكز القوى المؤثرة في صفوفه لخوض مباراة دور الثمن النهائي التي تنتظر العراق في 29 الجاري على أمام ثالث المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة.

وفي الوقت عينه، يسعى المنتخب اليابان الذي دخل غمار البطولة وجميع الترشيحات تصب في صالحه إلى استعادة هيبته عندما يلتقي اندونيسيا على استاد الثمامة.

وكان المنتخب الياباني مر بفترة صعبة خلال مباراته الافتتاحية ضد فيتنام عندما تخلف 1-2 منتصف الشوط الأول قبل أن يقلب الطاولة على منافسه ويخرج فائزا 4-2.

ويحتاج المنتخب الياباني إلى التعادل على الأقل لضمان التأهل إلى الدور التالي.

وبلغت سورية وفلسطين الدور الثاني لأول مرة في تاريخهما بعد فوز الأولى على الهند بهدف والثانية على هونغ كونغ بثلاثية نظيفة أمس.على ملعب البيت، وضمن منافسات المجموعة الثانية، سجل البديل عمر خريبين الهدف الوحيد (76) محققاً الأهم لمنتخب بلاده سورية الذي كان الفوز سبيله الوحيد لبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى بعد أن أخفق في المشاركات الست السابقة.

وضمنت سورية إحدى البطاقات الأربع لأفضل منتخبات في المركز الثالث بعدما رفعت رصيدها إلى 4 نقاط بفارق نقطة خلف أوزبكستان الثانية التي لحقت بأستراليا المتصدرة والضامنة لتأهلها في الجولة الثانية وذلك بتعادلها معها 1-1.

وضمن المجموعة الثالثة، حقق منتخب فلسطين فوزه الأول في كأس آسيا على هونغ كونغ بثلاثية عدي دباغ (12 و60) وزياد قنبر (48)، لترتفع برصيدها الى 4 نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف خلف الإمارات التي خسرت أمام إيران 1-2.

سجل للفائز الذي حقّق العلامة الكاملة (9 نقاط) مهاجم بورتو البرتغالي مهدي طارمي (26 و65)، فيما سجل هدف الإمارات الوحيد يحيى الغساني (90) بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 64.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي