الأردن يهدر فوزاً تاريخياً على كوريا الجنوبية... و«مدن» ينقذ البحرين في كأس آسيا

السعودية لضمان التأهل... وعمان للتعويض




لاعبو الأردن يحتفلون بهدف يزن النعيمات في مرمى كوريا الجنوبية		 (أ ف ب)
لاعبو الأردن يحتفلون بهدف يزن النعيمات في مرمى كوريا الجنوبية (أ ف ب)
تصغير
تكبير

يتطلّع المنتخب السعودي إلى حسم بطاقة التأهل إلى دور الـ16 من كأس أمم آسيا لكرة القدم في قطر، عندما يلتقي قيرغيزستان المتواضعة اليوم على ملعب أحمد بن علي في الجولة الثانية من المجموعة السادسة، في حين تسعى عمان إلى تعويض خسارتها الأولى عندما تلاقي تايلند ضمن المجموعة عينها.

واستهل الأخضر مشواره في البطولة بفوز بشق الأنفس لكن مستحق على عمان 2-1.

وكانت المرة الأخيرة التي بلغ فيها المنتخب السعودي المباراة النهائية عام 2007 عندما خسر أمام العراق بهدف ليونس محمود، ثم خرج من دور المجموعات في نسخة قطر 2011، ومن الدور عينه في أستراليا عام 2015، ثم من ثمن النهائي في الإمارات 2019 بسقوطه أمام اليابان. أما لقبه الثالث والأخير فحققه عام 1996.

في المقابل، لم يقدم منتخب قيرغيزستان أي شيء في مباراته الافتتاحية ضد تايلند وسقط أمامها 0-2.

لكن قيرغيزستان تدرك أيضاً بأنها خسرت مباراتيها الأوليين في النسخة الأخيرة في الإمارات عام 2019 قبل أن تفوز على الفيلبين 3-1 في مباراتها الثالثة وتضمن التأهل إلى الدور الثاني حيث خسرت أمام الإمارات 2-3.

وفي المباراة الثانية على استاد عبدالله بن خليفة ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي عمان تايلند.

أظهر المنتخب العماني قتالية عالية في مواجهة نظيره السعودي لكن التعب أدرك لاعبيه في الدقائق الأخيرة، فدفعوا الثمن.

وفي أربع مشاركات في النهائيات، بلغت عمان الدور الثاني مرة واحدة في النسخة الأخيرة.

وأهدر الأردن تأهلاً مبكراً وفوزاً نادراً على كوريا الجنوبية عندما سجّل هدفاً عكسياً في شباكه في الرمق الأخير، ليخيّم تعادل مثير 2-2 على مواجهتهما أمس، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الخامسة والتي شهدت فوزاً قاتلاً للبحرين على ماليزيا.

على ملعب الثمامة في الدوحة أمام 36627 متفرجاً، سجّل لكوريا نجم توتنهام الإنكليزي هيونغ-مين سون (9 من ركلة جزاء) والمدافع يزن العرب (90+1 خطأ في مرمى فريقه)، وللأردن يونغ-وو بارك (37 خطأ في مرمى فريقه) ويزن النعيمات (45+6).

وحافظ الأردن على الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن كوريا، مقترباً مع «محاربي تايغوك» منطقياً من التأهل إلى دور الـ16، بعد فوزه الكبير افتتاحاً على ماليزيا 4-0.وفي المباراة الثانية، أنقذ علي مدن البحرين من فخ التعادل مع ماليزيا وسجل هدف الفوز في الوقت بدل الضائع (90+5) مانحاً منتخب بلاده أول 3 نقاط ومبقياً الخاسر بلا نقاط.ويلعب في الجولة الثالثة الأخيرة الخميس الأردن مع البحرين وكوريا الجنوبية مع ماليزيا، علماً أن بطل ووصيف كل مجموعة يتأهلان إلى دور الـ16، مع أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وكان المنتخب العراقي حقّق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه الجمعة على اليابان أقوى المرشحين لإحراز اللقب 2-1 على استاد المدينة التعليمية أمام 38663 متفرجاً، ضامناً بذلك تأهله إلى الدور الثاني عن المجموعة الرابعة.

كما ضمن المنتخب الإيراني تأهله عن المجموعة الثالثة بتحقيقه فوزه الثاني، وذلك على حساب هونغ كونغ بهدف أحزره مهدي قائدي (24) على استاد خليفة الدولي في الريان رافعة رصيدها إلى 6 نقاط.

في اللقاء الأول، سجل أيمن الحسين هدفي العراق في الدقيقتين (5 و45+5)، وواتارو ايندو (90+4) هدف اليابان.

وتصدر المنتخب العراقي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 3 لليابان، في حين تغلبت إندونيسيا على فيتنام بهدف، فرفعت الفائزة رصيدها إلى 3 نقاط في حين بقيت الخاسرة بلا رصيد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي