الجزائر وتونس يلتقيان بوركينا فاسو ومالي للتعويض في كأس أفريقيا

السنغال- الكاميرون... «مواجهة أسود»

إيميليو نسوو من غينيا الاستوائية محتفلاً بهدفه الأول في مرمى غينيا بيساو (أ ف ب)
إيميليو نسوو من غينيا الاستوائية محتفلاً بهدفه الأول في مرمى غينيا بيساو (أ ف ب)
تصغير
تكبير

يلتقي منتخب السنغال حامل اللقب المعروف باسم «أسود التيرانغا» مع أسود الكاميرون «غير المروّضة» في مباراة تنبئ بنزال قوي اليوم في الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس أمم أفريقيا في كرة القدم المقامة في ساحل العاج.

وتأمل السنغال (3 نقاط) في الفوز لحسم تأهلها مبكراً، فيما تسعى الكاميرون (نقطة واحدة) بدورها للفوز لتجنب الدخول في حسابات معقدة للتأهل للدور الثاني، حين يصطدمان في قمة المجموعة الثالثة على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

وتسعى السنغال، المصنّفة 20 عالمياً، لاستغلال توهج جيلها الذهبي الحالي لإضافة ثاني نجماتها في البطولة القارية التي خضعت لها أخيراً مطلع 2022. تعيش السنغال راهناً فترة ذهبية كروياً، علماً أنها بلغت ثمن نهائي مونديال قطر 2022.

ومنذ 2010 لم ينجح أي بطل في الاحتفاظ بلقبه، بل ان بعضهم فشل أساساً في التأهل للنسخة التالية (مصر 2010 ونيجيريا 2013).

وتلتقي أيضا غينيا (نقطة) وغامبيا (بلا رصيد) لحساب نفس المجموعة على الملعب عينه.

وفي المجموعة الثانية، تلعب الرأس الأخضر (3 نقاط) مع موزامبيق (نقطة) وعينها على الفوز لضمان تأهلها حسابياً.

وخلافاً للتوقعات، تصدّرت الرأس الأخضر المجموعة الثانية بعد فوزها في الوقت القاتل على غانا، حاملة اللقب أربع مرات، 2-1، بعد مباراة شهدت ندية كبيرة بين الفريقين رغم الفارق الفني والتاريخي الشاسع بينهما.

لكنّ أحلام «القروش الزرقاء» تصطدم بآمال موزامبيق المعروفة باسم «أفاعي المامبا» التي كانت على بعد ثوانٍ قليلة من تحقيق أول فوز لها على الإطلاق بالنهائيات، قبل أنّ يتعادل لمصر محمد صلاح عبر ضربة جزاء في الرمق الأخير (2-2).

ويوم غد السبت، ستسعى كل من الجزائر وتونس إلى تجاوز عثرة البداية عندما يلتقيان المتصدرتين بوركينا فاسو ومالي على التوالي.

ففي المجموعة الرابعة، يدخل منتخب الجزائر (نقطة) مواجهة بوركينا فاسو (3 نقاط) بعدما سقط في فخ التعادل 1-1 مع أنغولا في الجولة الافتتاحية، فيما خطف منافسه فوزاً قاتلاً على موريتانيا بهدف.

وضمن المجموعة ذاتها، تتطلع موريتانيا إلى افتتاح رصيدها النقطي بمواجهة أنغولا صاحبة نقطة وحيدة.

وفي المجموعة الخامسة، سيكون منتخب تونس على موعد مع اختبار صعب أمام مالي.

وسقط «نسور قرطاج» في الجولة الافتتاحية بصورة مفاجئة أمام ناميبيا بهدف متأخر، فيما اجتازت مالي جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين علماً بأن الأخيرة أهدرت ركلة جزاء قبل الهدفين عبر مهاجم الأهلي المصر بيرسي تاو.

وكانت غينيا الاستوائية حقّقت فوزاً كبيراً على غينيا بيساو 4-2، أمس، ضمن المجموعة الأولى.ويدين الفائز لثلاثية قائده المهاجم إيميليو نسوو (21 و51 و61) وخوسيه ميراندا (46)، فيما سجّل للخاسر مدافع غينيا الاستوائية إستيبان اوبيانغ خطأ في مرماه (37) وجوزيه كوريا (90+3).وبهذا الفوز، رفعت غينيا الاستوائية رصيدها الى 4 نقاط، فيما بقيت غينيا بيساو من دون رصيد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي