250 مليارديراً للزعماء المجتمعين في دافوس: افرضوا ضرائب على ثرواتنا... الهائلة!

إحدى جلسات منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس
إحدى جلسات منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس
تصغير
تكبير

كرّر أكثر من 250 مليارديراً ومليونيراً دعوتهم إلى الممثلين المنتخبين للاقتصادات الرائدة في العالم إلى فرض ضرائب أعلى على أغنى الناس في المجتمع.

وفي رسالة مفتوحة إلى الزعماء السياسيين المجتمعين في المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، قال الموقعون الأثرياء إنهم يرغبون في إيصال رسالة واضحة: «فرض ضريبة على ثرواتنا الهائلة».

وكتبوا في رسالتهم: «نحن مندهشون لأنكم فشلتم في الإجابة عن سؤال بسيط ظللنا نطرحه منذ 3 سنوات: متى ستفرض ضريبة على الثروات المتطرفة؟ طلبنا بسيط: نطلب منكم فرض الضرائب علينا، نحن الأغنى في المجتمع. وهذا لن يغير مستوى معيشتنا جذرياً، ولن يحرم أطفالنا، ولن يضر بالنمو الاقتصادي لدولنا. لكنه سيحوّل الثروة الخاصة المتطرفة وغير المنتجة إلى استثمار لمستقبلنا الديموقراطي المشترك».

ويضم الموقعون على الرسالة التي تحمل عنوان «فخور بدفع المزيد» أثرياء من 17 دولة ومن بينهم وريثة ديزني أبيجيل ديزني وكاتب السيناريو سايمون بيج وفاليري روكفلر وريثة العائلة الأميركية الشهيرة.

وقال بريان كوكس، أحد الموقعين على الرسالة والممثل الذي لعب دور الملياردير الخيالي لوجان روي في مسلسل «Succession» الذي تبثه شبكة «HBO»: «يستخدم المليارديرات ثرواتهم الهائلة لمراكمة السلطة والنفوذ السياسيين، ما يقوّض الديموقراطية والاقتصاد العالمي في الوقت نفسه»، مضيفاً: «إذا رفض مسؤولونا المنتخبون معالجة هذا التركيز للمال والسلطة، فإن العواقب ستكون وخيمة».

وأظهر استطلاع جديد أجرته منظمة «Survation» نيابة عن «المليونيرات الوطنيين»، والذي نُشر جنباً إلى جنب مع الرسالة المفتوحة، أن بعض أغنى الأشخاص في العالم يؤيدون فرض ضرائب أعلى على دخلهم.

وشمل الاستطلاع أكثر من 2300 شخص من دول مجموعة العشرين الغنية، والذين يمتلك كل منهم أكثر من مليون دولار من الأصول القابلة للاستثمار، باستثناء منازلهم. وهذه الأصول تضعهم بين أغنى 5 في المئة.

ووجد الاستطلاع أن 74 في المئة من المشاركين يؤيدون فرض ضرائب أعلى على الثروة لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة وتحسين الخدمات العامة، في حين أن ثلاثة أرباع المشاركين يؤيدون ضريبة الثروة بنسبة 2 في المئة على المليارديرات، وأكثر من النصف (54 في المئة) يعتقدون أن التركيز المفرط للثروة يشكل تهديداً للديموقراطية.

وقالت أبيجيل ديزني: «نحن نعرف بالفعل الحل لحماية مؤسساتنا وتحقيق الاستقرار في بلادنا، وهو فرض ضرائب على الثروات الهائلة، وما ينقصنا هو الثبات السياسي للقيام بذلك. حتى أصحاب الملايين والمليارديرات مثلي يقولون إن الوقت قد حان»، مؤكدة أن «على النخب المجتمعة في دافوس أن تأخذ هذه الأزمة على محمل الجد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي