مؤسسة QS تصدر النسخة العاشرة من تصنيفها السنوي الخاص بجامعات العالم العربي QS Arab Region University Rankings

AUM تتقدّم إلى 25 عربياً

تصغير
تكبير

أصدرت QS (Quacquarelli Symonds)، تصنيفها السنوي الخاص بجامعات العالم العربي لعام 2024 QS Arab Region University Rankings، بتاريخ 18 من شهر أكتوبر الجاري.
وحضر عدد كبير من رؤساء وإداريين من كافة الجامعات العربية، الملتقى العربي السنوي QS Arab Forum في البحرين، الذي شهد الإعلان الحصري للنتائج التي باتت متوفّرة الآن على الموقع الرسمي الإلكتروني للمؤسسة Topuniversities.com.
منهجية خاصة لتصنيف جامعات العالم العربي




جانب من الملتقى العربي السنوي QS Arab Forum في البحرين


هذا ويعتمد تصنيف QS للجامعات العربية على عدة معايير إضافية مصممة لتعكس أداء الجامعات حسب الأولويات الفريدة للمنطقة، أهمها شبكة البحوث الدولية لدى الجامعة وتعاونها مع الجامعات العالمية، وتنوع أعضاء الهيئة الأكاديمية، بالإضافة إلى المعايير الأساسية، وهي: السمعة الأكاديمية، سمعة الجامعة في سوق العمل، جودة البحث العلمي لأعضاء الهيئة الأكاديمية وتأثيره، وغيرها من المعايير.
AUM في المرتبة الأولى في الكويت و25 في العالم العربي

على الصعيد المحلي، فقد حافظت جامعة AUM على المرتبة الأولى في الكويت وواصلت تقدّمها في العالم العربي لتحلّ في المرتبة 25 (كما يظهر الرسم البياني التالي بحسب موقع QS).
ويظهر التصنيف تراجع جامعة الكويت الى المرتبة 45 عربياً، فيما جاءت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 46 عربياً.
علماً أنّ جامعة AUM كانت قد حقّقت المركز الأول في الكويت للسنة الثالثة على التوالي، وحلّت في المرتبة 671-680 عالمياً في تصنيف جامعات العالم حسب QS World University Rankings 2024 الذي صدر في شهر يونيو من العام الجاري.
10 أعوام على أوّل إصدار وأفضل 30 جامعة في العالم العربي

وحرصاً منها على دعم تطوّر قطاع التعليم العالي في العالم العربي، وتسليط الضوء على أفضل الجامعات فيه، أصدرت مؤسسة QS تصنيفها السنوي الخاص لجامعات العالم العربي، للمرة الأولى قبل 10 سنوات.
ويعتبر اليوم هذا التصنيف ملحقاً مهمّاً لتصنيف QS العالمي للجامعات، الذي يصدر سنوياً في شهر يونيو. وشمل إصدار QS العربي لسنة 2024، 223 جامعة من 18 دولة عربية.
وقد حلّت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الأولى، وجامعة الملك سعود في المرتبة الثانية، متقدمتين بذلك على جامعة الملك عبدالعزيز التي حلّت في المرتبة الخامسة.
كما تراجعت جامعة قطر إلى المرتبة الثالثة، فيما تقدّمت الجامعة الأميركية في بيروت الى المرتبة الرابعة.
في ما يلي لائحة أفضل 30 جامعة في العالم العربي:

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي