الاتحاد والهلال يبدآن رحلة استعادة لقب «أبطال آسيا»

«بداية أوزبكية» للاتحاد والهلال في «أبطال آسيا»

تصغير
تكبير

تلفت الأندية السعودية الأنظار مع انطلاق مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم اليوم بتعاقداتها الضخمة مع كبار اللاعبين الأجانب.

ويعود الاتحاد السعودي البطل في 2004 و2005، إلى الساحة الآسيوية بعد ثلاثة أعوام من الغياب، عندما يستقبل ايه جي أم كاي الأوزبكي في جدة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

ويطمح الاتحاد إلى الظهور بالشكل المأمول والوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، معتمداً على الخماسي الأجنبي الفرنسي كريم بنزيمه ومواطنه نغولو كانتي، البرازيلي فابينيو ومواطنه رومارينيو داسيلفا، والمغربي عبدالرزاق حمدالله.

وفي المجموعة نفسها، وعلى استاد فرانسو حريري في مدينة أربيل بشمال العراق، يبحث القوة الجوية الوصيف محلياً في الموسمين الماضيين عن بداية واعدة في مستهل مشواره أمام سيباهان بطل الدوري الإيراني الاثنين.

ومن السعودية أيضاً، يدشّن فريق الهلال السعودي مشواره المسابقة اليوم، عندما يستقبل نافباخور الأوزبكي في الرياض، لحساب المجموعة الرابعة التي تضمّ أيضاً نساجي مازندران الإيراني ومومباي سيتي الهندي.

ويمتلك الهلال سجلاً مميزاً في البطولة حيث شارك في 25 نسخة سابقة، فاز خلالها باللقب 4 مرات، منها مرتان بالنظام القديم عامي 1992 و2000، ومرتان بالنظام الجديد عامي 2019 و2021، قبل أن يحل وصيفاً في النسخة الأخيرة.

ويدخل الهلال المباراة منتشياً بفوزه الكبير على الرياض في الدوري السعودي 6-1، ليتربع في الصدارة برصيد 16 نقطة، ومتسلّحاً بنجمه البرازيلي نيمار إلى جانب مواطنه مالكوم فيليبي والصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش ومواطنه ألكساندر ميتروفيتش، البرتغالي روبن نيفيش، والحارس المغربي ياسين بونو.

ويفتقد الهلال لخدمات سالم الدوسري الذي سيغيب عن أول مباراتين في دوري أبطال آسيا، بسبب إيقافه بقرار انضباطي لتعرضه للطرد في نهائي النسخة السابقة.

وفي المجموعة الثانية، يعول الشارقة بطل كأس الإمارات في مواجهة السد القطري في المجموعة الثانية، على خبرة مدربه الروماني كوزمين أولاريو الذي يعمل في آسيا منذ 2007 درب خلالها منتخب السعودية لفترة موقتة و6 فرق في القارة من بينها السد نفسه في موسم 2009- 2010.

وتأهل الشارقة إلى دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه باشوندارا كينغس بطل بنغلاديش بهدفين في الدور التمهيدي، ومضيفه تراكتور الإيراني 3-1 في الدور الفاصل.

من جهته، يستهل السدّ، بطل دوري أبطال آسيا مرتين (1989 و2011) مشوار النسخة الجديدة، ساعياً إلى ظهور مغاير، وتعويض خيبة الخروج من دور المجموعات في النسختين الأخيرتين.

وفي المجموعة نفسها، يتسلّح الفيصلي الأردني بعاملي الأرض والجمهور عندما يستضيف ناساف الأوزبكي على استاد عمان الدولي، في ظهوره الأول في منافسات دوري أبطال آسيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي