وسط هيمنة سعودية على الصادرات

الكويت ثاني أكبر مصدّر ديزل في الشرق الأوسط... لأوروبا

No Image
تصغير
تكبير

ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز كوموديتي انسايت أن صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا بدأت ترتفع من جديد بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في 8 أشهر في يوليو.

وعزت الوكالة سبب هذا التصاعد إلى انخفاض المخزونات وصيانة المصافي وارتفاع الطلب المتوقع خلال موسم الشتاء ما سيزيد من الإمدادات، خاصة وأن الحظرما زال مستمراً على الإمدادات من روسيا.

وقال محللون إن صيانة المصافي في أوروبا التي تجري عادة في شهر أكتوبر قد تزيد الطلب.

وحسب بيانات «ستاندرد آند بورز» ارتفعت الشحنات في أغسطس إلى 420 ألف برميل يوميا من 353 ألفاً في يوليو، في ظل هيمنة سعودية على الصادرات.

وجاءت الكويت كثاني أكبر مُصّدر للديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا بحسب بيانات شهر أغسطس 2023، بعد المملكة، بينما حلت قطر ثالثاً، والإمارات رابعاً، ثم عُمان خامساً، فالبحرين سادساً، ثم مصر سابعاً.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط صادرات الديزل وزيت الغاز من الشرق الأوسط إلى أوروبا 598 ألف برميل يوميا بالربع الرابع من 2023، مقارنة بـ 557 ألفاً في الربع الثالث و485 ألفاً في الربع الثاني، وفقا لتوقعات «ستاندرد آند بورز غلوبل» الصادرة في 16 يوليو.

وقال رئيس أبحاث التكرير في أوروبا ورابطة الدول المستقلة في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبل كوموديتي إنسايتس، هيدي غراتي: «صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا تحقق ما توقعناه، وكان لا بد من زيادتها لأن أوروبا تحتاج إليها بشكل أساسي. أتوقع أن تزيد هذه التدفقات من الشرق الأوسط بشكل أكبر مع دخولنا فصل الشتاء».

وحسب مصادر مطلعة من المرجح أن يجذب ارتفاع أسعار الديزل في أوروبا المزيد من البراميل إلى المنطقة، التي أضافت أن هناك تراكما للديزل في البحر الأحمر من الشرق الأوسط ومن المتوقع أن يتجه إلى أوروبا.

وقال مصدر آخر: «تتجه أوروبا إلى فصل الشتاء بدون الديزل الروسي للمرة الأولى، بالإضافة إلى موسم صيانة المصافي المكثف». وتوقع المصدر أن تشتري أوروبا هذا الشتاء المزيد من الديزل من الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن التوقعات كانت تشير إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستصبح مصدراً رئيسياً لإمدادات المنتجات النفطية الجديدة إلى أوروبا وتحل محل المنتجات الروسية التي فرض عليها الاتحاد الأوروبي الحظر في 5 فبراير في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

مصافٍ جديدة بالمنطقة بينها «الزور»

توجد في الشرق الأوسط مصافٍ جديدة بما في ذلك مصفاة الزور في الكويت بطاقة 615 ألف برميل يومياً، ومصفاة كربلاء في العراق بطاقة 140 ألفاً، ومصفاة الدقم في عمان بطاقة 230 ألفاً. وقالت مصادر ملاحية إن شحنات الديزل من الدقم، والتي بدأت في أبريل عمليات التشغيل التجريبي في وحدة تقطير النفط الخام، من المقرر أن تبدأ تصدير الديزل في سبتمبر، رغم توجهها إلى أفريقيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي