فتح باب التسجيل الإلكتروني للطلبة المستجدين

«التربية» تحدّد ضوابط أسئلة الاختبارات في الثانوية


جانب من اختبارات الثانوية 	(أرشيفية)
جانب من اختبارات الثانوية (أرشيفية)
تصغير
تكبير

- الابتعاد عن النقل الحرفي من النص وألا تتضمن البدائل أكثر من بديل صحيح
- تراعي المستويات المختلفة وأن تكون واضحة الصياغة محددة المطلب

حدد التوجيه الفني في وزارة التربية ضوابط أسئلة الاختبارات للصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر الثانوي، مؤكداً ضرورة «وضع الاجابة النموذجية للسؤال وتحديد عناصر الإجابة الواجب ذكرها وتحديد العناصر التي تعطي إجابة عن كل فرعية من فرعيات السؤال وكذلك تحديد عدد الجزئيات التي يكتفى بها في الاجابات المتعددة مع عدم إهمال الاجابات الفرعية (المحتملة) التي تصلح جواباً».

وبيّن التوجيه الفني، في مذكرة حصلت «الراي» على نسخة منها، ضوابط الأسئلة المقالية حيث يجب «أن تقيس هدفاً محدداً من الأهداف العامة والخاصة الواردة في خطة المنهج، وأن تكون واضحة الصياغة محددة المطلب فلا تعتمد على التخمين في فهم مضمونها أو أن تحتمل أكثر من معنى وأن تراعي المستويات المعرفية المختلفة».

وأشارت المذكرة إلى أهمية «أن تتجنب الأسئلة التي لا توجد لها إجابات محددة، وأن تستخدم فيها أفعال تدل على المطلوب من مثل ( وضح-ميز-وازن-فسر-بين-اشرح..).

كذلك تضمنت المذكرة ضوابط الأسئلة الموضوعية بدءاً بأسئلة الاختيار من متعدد، ويتكون سؤال الاختيار من متعدد من جزأين ( الجذر أو المقدمة أو المتن) الذي يطرح المطلوب من السؤال ثم (قائمة الاجابات أو البدائل الممكنة للإجابة)، والقاعدة العامة أن يوضع بديل واحد صحيح، أو يعد أفضل الاجابات، والبدائل الأخرى خطأ ويشترط فيها الآتي:

1 - أن يقيس هدفاً من الأهداف العامة أو الخاصة الواردة في خطة المنهج.

2 - أن يكون الجذر (المتن) ذا معنى واضح، مصوغاً في أقل عدد من الكلمات، متجنباً الحشو غير الضروري، محدد المطلب فلا يتضمن مثلاً أسماء التفضيل مثلاً كالأنسب- والأقوى - والأبرز ليفهم المتعلم المطلوب بسهولة ويسر.

3 - أن تشمل المستويات المعرفية «التحليل – التصنيف- التركيب...الخ».

4 - ألا تكون الإجابة مشتقة من سؤال آخر، فلا يدل سؤال سابق أو لاحق على بديل صحيح.

5 - تجنب النقل الحرفي من النص أو من مظلة السؤال.

6 - أن تكون المقدمة بصيغة خبرية أو استفهامية،وتتجنب صيغ النفي في الجذر والبدائل كـ«ما ولا وليس».

7 - أن تكون البدائل منسجمة متجانسة (من باب واحد) فلا يخرج أحدها عن النمط وألا تشتمل عند صياغتها على إشارة إلى البديل الصحيح، فلا تكون كلها أسماء وأحدها فعلاً أو كلها مؤنثة وأحدها مذكراً أو تكون كلها ايجابية وأحدها سلبياً وبالعكس، وألا تتضمن البدائل الشيء وضده فهذا يعني عدم انسجامها وتجانسها.

8 - أن تكون المقدمة أكثر طولاً من الإجابات بحيث تشتمل على المحتوى الفكري المطلوب السؤال عنه.

9 - أن تكون البدائل أربعة.

10 - ألا تتضمن البدائل أكثر من بديل صحيح.

11- ألا تتضمن البدائل كلمات «كل - جميع ما سبق- فقط - أبداً- إطلاقاً- دائماً - وليس أي مما سبق».

12 - تقارب البدائل من حيث طولها فلا يكون واحد منها أطول من بقية البدائل ويستثنى من ذلك النصوص التي يجوز ذلك فيها من مثل «القرآن الكريم - الحديث الشريف - الشعر».

13 - ألا يكون أحد البدائل خطأ في نفسه، كأن يكون معلومة خطأ أو ضد المنطق، أو لا وجود له في المعجم أو الرسم الهجائي الصحيح، بل يجب أن تكون البدائل الخطأ التي تستخدم للتمويه كمشتتات تؤلف إجابات معقولة ظاهرياً ومقبولة وجذابة للمتعلمين الذين تنقصهم المعرفة، أو لا يمتلكون إلا قليلاً منها ولكي يتحقق ذلك يجب أن تكون البدائل الخطأ متسقة منطقياً مع الجذر.

14 - ألا يعتمد السؤال على التذكر من المادة المقررة،لأنها تغفل القدرة على استخدام المعلومات والربط بينها.

15 - ألا تكون البدائل سطحية مباشرة، بل يجب أن تشتمل على قدر كافٍ من إثارة الذهن.

16 - تغيير موضع الإجابة الصحيحة من بين الاجابات في كل سؤال فلا تكون دائماً في الطرف ولا في الوسط بل تتوزع بين المواضع.

تسجيل إلكتروني للمستجدّين

إلى ذلك، فتحت المناطق التعليمية الست في وزارة التربية باب التسجيل الإلكتروني للطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل، على أن يقوم ولي الأمر بإدخال البيانات المطلوبة وإرفاق الأوراق اللازمة، ومن ثم تقوم مراقبة الامتحانات وشؤون الطلبة بقيد الطالب.

وأكد مصدر تربوي لـ«الراي»، أنه بعد اعتماد الطلب تقوم المراقبة بمتابعة عملية التسجيل وإخطار ولي الأمر بالحضور الشخصي للمنطقة التعليمية. وعن الاستعداد للعام الدراسي، أوضح المصدر أن المدارس على أهبة الاستعداد للدراسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي