رجح أن تعود السوق لتحقيق فائض صغير العام المقبل

«مورغان ستانلي»: النفط سيعاني في النصف الثاني من عجز و«برنت» سيستقر... عند 80 دولاراً

تصغير
تكبير

- الأسعار تتراجع للأسبوع الثاني وسط مخاوف الإمدادات وقوة الدولار
- صادرات موسكو من موانئها الغربية ارتفعت إلى 1.8 مليون برميل يومياً في أغسطس

أنهت أسعار النفط تعاملات الجمعة الماضي على ارتفاع، لكنها انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي، وسط تزايد المخاوف في شأن الإمدادات إلى جانب قوة الدولار.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 1.12 دولار أو 1.34 في المئة لتبلغ عند التسوية 84.48 دولار للبرميل، فيما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.38 في المئة.

أما العقود الآجلة للخام الأميركي «نايمكس» فارتفعت بنحو 78 سنتاً أو 0.99 في المئة لتبلغ عند التسوية 79.83 دولار للبرميل، في حين سجلت تراجعاً أسبوعياً بنسبة 1.75 في المئة.

من ناحيته، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.15 دولار ليبلغ 88.55 دولار في تداولات أول من أمس مقابل 87.4 دولار في تداولات الخميس وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وأفادت مصادر تجارية وبيانات للشحن وحسابات لـ«رويترز» بارتفاع صادرات النفط الخام من موانئ روسيا الغربية في أغسطس الجاري بشكل طفيف عن يوليو، رغم تعهد موسكو بخفض صادراتها من النفط بواقع 500 ألف برميل يومياً.

وتظهر البيانات أن شحنات النفط في أغسطس لا تزال أقل بكثير من أعلى مستوى للصادرات في 4 سنوات سجلته موسكو في مايو الماضي، مبينة أن إجمالي صادرات النفط الخام من الموانئ الواقعة في غرب روسيا بلغ نحو 7.7 مليون طن (1.8 مليون برميل يومياً) الشهر الجاري، مقارنة بـ7.5 مليون طن في يوليو (1.77 مليون برميل يومياً).

وتعهدت موسكو الشهر الماضي بخفض صادراتها بنحو 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، بالتزامن مع إعلان السعودية، أكبر منتج في «أوبك»، تمديد خفض الإنتاج، لكن بما أن روسيا لم تقدم مستوى الأساس لخفض الإمدادات، فإن زيادة شحنات النفط في أغسطس مقارنة بيوليو لا تعني أن موسكو لا تفي بتعهدها.

من جانب آخر، توقع بنك مورغان ستانلي أن تتلقى أسعار خام برنت دعماً لتستقر بالقرب من 80 دولاراً للبرميل، إذ من المرجح أن تظل سوق النفط تعاني من عجز في النصف الثاني من 2023 قبل أن تعود لتحقيق فائض صغير في العام المقبل.

وذكر محللون في البنك في مذكرة أن «أسواق المنتجات المكررة القوية وتخفيضات (أوبك) الكبيرة تدعم أسعار الخام»، متوقعين ارتفاع أسعار خام برنت للربع الثالث من العام إلى 85 دولاراً للبرميل من 75 دولاراً، كما رفعوها للربع الأخير إلى 82.5 دولار من 70 دولاراً.

وذكر البنك أنه على الرغم من أن تخفيضات الإنتاج التي تطبقها «أوبك» سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار النفط في المستقبل القريب، فإن الطاقة الفائضة عند أعلى مستوياتها منذ 20 عاماً وقد يؤثر انخفاض الحصة السوقية للمجموعة سلباً على الأسعار في المدى الأطول.

ورفع «مورغان ستانلي» توقعاته للطلب على النفط في 2023 إلى 2.1 مليون برميل يومياً من 1.8 مليون برميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي