«كوفبيك» للاستكشافات البترولية تعلن اكتشافا نفطيا جديدا في خليج السويس بمصر

تصغير
تكبير

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، كشفاً نفطياً جديداً في المنطقة الغربية بخليج السويس.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أن الكشف البترولى الجديد يقع في منطقة امتياز جيسوم -طويلة غرب في خليج السويس. حيث تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروغلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50 في المئة) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك ( 50 في المئة).

وأعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) أن شركتها التابعة (كوفبيك-مصر) المحدودة حققت الاكتشاف النفطيا الجديد.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية محمد الحيمر إن «(كوفبيك) حققت هذا الاكتشاف عبر البئر الاستكشافية (جي ان ان - 11)».

واضاف أنه تم حفر هذه البئر شرق حقل (جي ان ان) النفطي الذي نتج عنه 165 قدما من الطبقات المنتجة للموارد الهيدروكربونية في تكوينات (مكمن نوبيه) التي تعتبر من المكامن الجديدة التي تم اكتشافها بالإضافة للمكامن التقليدية في حقل (جي ان ان).

وأوضح البيان انه تم حفر البئر بواسطة منشآت الإنتاج المبكر التي اقيمت أخيرا لإنتاج ما يزيد على 2500 برميل نفط يوميا.

وأشار الى أن ثمار البئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي تم تنفيذه أخيرا في الحقل ساهمت في زيادة إجمالي إنتاج النفط من هذا الامتياز الذي بلغ 23000 برميل نفط يوميا بالمقارنة مع 4000 برميل نفط يوميا قبل تطوير الحقل.

وكشف البيان عن أن البئر المكتشفة (جي ان ان - 11) تعد الرابعة التي تم الانتهاء منها بواسطة مرافق الإنتاج المبكر التي أقيمت في المنطقة الوسطى من الحقل والتي تشمل منصة دعم ووحدة إنتاج بحرية متنقلة وخط أنابيب لتصدير النفط.

وأوضح الحيمر أنه تم ربط البئر الجديدة بمجمع إنتاج (ستار جيسوم) الحالي، لافتا إلى أنه ما زالت هناك أبار متبقية في الخطة المستقبلية التي بحفرها سيتم إكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي والتطوير موضحا أن حقل (جي ان ان) تم اكتشافه من قبل شركاء المشروع المشترك عام 2019.

وبين أن تحقيق هذا الاكتشاف جاء بعد تنفيذ برنامج استكشاف وتطوير واسع النطاق استمر لعدة سنوات كاشفا عن أن جهود شركاء المشروع توجت بتأكيد الإمكانيات الهيدروكربونية الإيجابية لمنطقة خليج السويس.

وتمتلك شركة شيرون (شيريون) عبر شركتها التابعة (غوس بيكو) حصة تبلغ 60 في المئة في الامتياز فيما تملك (كوفبيك-مصر) المحدودة الحصة المتبقية التي تبلغ 40 في المئة فيما تتولى إدارة الأنشطة الميدانية كمشغل في الامتياز شركة (بتروجولف-مصر).

يذكر أن (كوفبيك) هي إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتقوم بعمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت. (النهاية)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي