تصعيد إيراني يواكب وصول السفير الجديد: لن نتسامح بحقوقنا في حقل الدرّة

تصغير
تكبير

بالتزامن مع وصول سفيرها الجديد إلى الكويت، جدّدت إيران إعلان عزمها السعي لاستغلال واستكشاف الغاز في حقل الدرّة.

وفيما وصل السفير الإيراني محمد توتونجي إلى البلاد أمس، نقلت وكالة أنباء شانا التابعة لوزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله: «إذا لم تكن هناك رغبة في التفاهم والتعاون، فإن إيران ستدرج الحقوق والمصالح واستغلال واستكشاف الموارد المذكورة في خطتها، ولن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها».

وقال أوجي وفقاً لما نشرته «شانا» إن «إيران تدعم دائماً التسوية الودية للقضايا الحدودية والبحرية مع جيرانها، وفي ما يتعلق باستغلال حقول النفط والغاز المشتركة، سلكنا دائماً طريق التفاوض والتفاهم مع جيراننا، بالنسبة لحقل أراش، تريد إيران عملية متكاملة ومشتركة» في إشارة إلى حقل الدرّة.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار سعد البراك، قال في تصريح يوم الخميس الماضي إن الكويت ستبدأ التنقيب والإنتاج في حقل الدرّة، من دون انتظار ترسيم الحدود مع إيران.

وأكدت الكويت مراراً رفض الادعاءات والإجراءات الإيرانية حيال حقل الدرة البحري،، مشددة على أن الحقل «هو ثروة طبيعية كويتية سعودية وليس لأي طرف آخر أي حقوق فيه حتى حسم ترسيم الحدود البحرية، وأن الطرفين الكويتي والسعودي متفقان تماماً كطرف تفاوضي واحد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي