فوز «برايتن الرابع» بجائزة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

تصغير
تكبير

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية أمس الاثنين جوائز دورته الأولى التي أقيمت بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، حيث منح جائزة أفضل فيلم «اليُسر الذهبية» للفيلم «برايتن الرابع» إخراج ليفان كوجواشفيلي من جورجيا.

الفيلم إنتاج مشترك بين جورجيا وروسيا وبلغاريا والولايات المتحدة وموناكو، ويتناول قصة بطل مصارعة أوليمبي سابق يسافر إلى نيويورك ليتعامل مع تداعيات الفوضى التي تسبب فيها ابنه المدمن على القمار، والذي يسعى للزواج من أجل الحصول على إقامة دائمة، ليكتشف الأب أن الحياة في الولايات المتحدة لا تختلف كثيرا عن جورجيا.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية جائزتها الخاصة للفيلم الإيراني «على الطريق» إخراج بناه بناهي، كما منحت المصور أمين جعفري جائزة أفضل مساهمة سينمائية عن الفيلم ذاته.

وحصل العراقي حيدر رشيد على جائزة أفضل مخرج عن فيلم «أوروبا» فيما حصل مانو خليل على جائزة أفضل نص سينمائي عن الفيلم السوري «جيران».

وفازت أرويندا كرانا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الإندونيسي «يوني» بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى آدم علي عن دوره في الفيلم العراقي «أوروبا».

وفاز فيلم «تمزق» للمخرج حمزة جمجوم بجائزة أفضل فيلم سعودي كما حصل فيلم «فرحة» للمخرجة الأردنية دارين سلام على شهادة تقدير خاصة.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم «تالافيزيون» من الأردن للمخرج مراد أبو عيشة بجائزة اليُسر الذهبية.

وفي مسابقة الأفلام التفاعلية فاز بجائزة اليُسر الذهبية فيلم «نهاية الليل» للمخرج الدنماركي ديفيد أدلر، بينما ذهبت جائزة اليُسر الفضية لفيلم «تناسخ» من تايوان إخراج سن شين وانغ.

وفاز بجائزة الجمهور في المهرجان وقدرها 50 ألف دولار فيلم «أنت تشبهني» للمخرجة المصرية دينا عامر.

كان مهرجان البحر الأحمر السينمائي قد أطلق دورته التأسيسية في السادس من ديسمبر بمشاركة 138 فيلما من 67 دولة وحضور عدد كبير من نجوم وصناع السينما العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي