ارتفاع معظم بورصات الشرق الأوسط

تصغير
تكبير

أغلقت البورصات الرئيسية في الخليج على ارتفاع اليوم الثلاثاء، مدعومة بصعود أسعار النفط مع تحسن التوقعات للطلب، بينما عززت أسهم أرامكو المكاسب السعودية. وارتفعت أسواق النفط اليوم الثلاثاء للجلسة السادسة على التوالي، مدعومة أيضا بشح المعروض، غير أن نقص الكهرباء في الصين والذي أثر على إنتاج المصانع حد من الصعود.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا أو 0.8 في المئة إلى 80.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 1016 بتوقيت جرينتش، بعدما سجلت أعلى مستوى منذ أكتوبر أكتوبر 2018 عند 80.75 دولار.

وقالت منظمة أوبك اليوم الثلاثاء إن الطلب على الخام سينمو بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة مع تعافي الاقتصاد العالمي من الجائحة، مضيفة أن العالم بحاجة إلى مواصلة الاستثمار في إنتاج النفط لتفادي أزمة، حتى مع المضي في تحول الطاقة.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.1 في المئة مع ارتفاع سهم أرامكو 3.6 في المئة، في أكبر صعود له خلال الجلسة منذ 17 من مارس مارس من العام الماضي، بينما زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات 0.6 في المئة.

وأكدت مؤسسة ستاندرد اند بورز اليوم الثلاثاء تصنيفها الائتماني للسعودية عند A- مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة تعافي النمو حتى عام 2024.

وتتوقع الوكالة انخفاض عجز المملكة من 11.2 في المئة العام الماضي إلى 4.3 في المئة في 2021، بينما سيبلغ متوسط النمو 5.7 في المئة بين العام الجاري و2024. ومن المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المتوسط 2.4 في المئة في نفس الفترة بعد أن انكمش 4.1 في المئة في 2020.

ودعمت الأسهم الصناعية المؤشر القطري ليرتفع 0.7 في المئة، حيث زاد سهم صناعات قطر 3.6 في المئة، ليصعد للجلسة السادسة على التوالي.

وأضاف سهم قطر للوقود 0.7 في المئة. وزاد مؤشر دبي الرئيسي 0.5 في المئة بدعم من ارتفاع نسبته 1.8 في المئة لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، وصعود سهم بنك دبي الإسلامي 0.4 في المئة.

وعززت الأسهم المالية بورصة أبوظبي أيضا التي ارتفعت 0.1 في المئة، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الدولة، 0.8 في المئة.

وربح سهم العالمية القابضة 0.1 في المئة. غير أن سهم دانة غاز أغلق مستقرا، بعدما قفز بنسبة 4.5 في المئة خلال اليوم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي