يتواصل دعم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للمبدعين الشباب من خلال إشراكهم في الكثير من أنشطته وفعالياته، وفي مكتبة الكويت الوطنية كي يُقام ضمن «مهرجان القرين الثقافي» في دورته الـ23 أمسية شعرية شارك فيها أربعة شعراء شباب بالتعاون مع منتدى المبدعين الجدد التابع لرابطة الأدباء الكويتيين.وتأتي الأمسية في إطار دعم الشاب المبدع وتشجيعهم، من أجل التواصل مع عطاءاتهم الشعرية، ومن ثم إعطاء فرصة كافية للجمهور المتذوق للشعر كي يتعرف عليهم، ويكون قريبا من تجاربهم الشعرية المتوهجة بالحيوية.والشعراء المشاركون في الأمسية هم سعد العجمي وجابر النعمة وندى الأحمد وسالم الرميضي... فيما تنوعت القصائد الملقاة بين الفصحى والعامية، بالإضافة إلى التنوع في المواضيع التي تطرق إليها الشعراء.والأمسية أدارها الكاتب فهد القعود، وتناوب فيها الشعراء في إلقاء القصائد... كي ينشد الشاعر سعد بن ثقل العجمي قصائده التي اتسمت بالكثير من المفردات المستوحاة من الحياة في انساق شعرية جذابة ليقول في قصيدة «منتظر الصحراء» من ديوان يحمل اسمه العنوان نفسه:كل السؤالاتماتتقبل ان تصلايا طور سيناءهل مازلت مشتعلاتاهت...خطى الغيمصحرائي: كعادتهاظمأىأيروي صداها الحب إن هطلاوفي هذا السياق الشعري اتخذ الشاعر من الفلسفة طريقا لفهم الواقع، ومتسعا يتحرك فيه خياله لوضع أجوبة لتساؤلات تبدو في مضامينها مفعمة بالغموض، وبدت في «قصيدة قابلة للانفجار»الرؤى متحركة في أكثر من اتجاه ومتناسقة مع الموسيقى الداخلية، ومع ما يتحدث عنه الشاعر في سياق الصراع النفسي بين الماضي بأصالته والحاضر ببريقه الخداع ليقول الشاعر:أنا...لن أجرجرفي القصيدةناقةأضحتلدى عمريمن الأغرابصحراء أجدادي...بنينا فوقهاخيماولكن ناطحات سحاب!واتسمت قصيدة «هبة الحسين»... بمساحة كبيرة من الحب والسلام، ومن ثم الإطلالة العميقة على الماضي، ومدح آل البيت بصفاتهم ومقاماتهم العالية، ومن ثم فإن العجمي يتناول في قصيدته رؤى مكثفة، وذات إسقاطات حسية على الواقع من خلال استحضاره للتاريخ ليقول:آثار عطرك...في كفيوفي عنقيووحي طرفكمنسابعلى الورقوجاءت قصائد الشاعرة ندى الأحمدي في انساق رومانسية، متفاعلة مع الخيال والواقع معا وذلك وفق احتفاء جمالي بالكلمة لتقول في قصيدة لها:لقد اختصرت شعور الحب أكملهلغير قلبك لا لا شيء احملهفكيف أنسى غراما كان يجمعناوجمر شوقك بالوجدان تشتعلقد قبح البعد عذرا حين فرقنايا ليت للبعد عذرا يوم نقبلهوتتواصل الشاعرة مع مضامين قصائدها، تلك التي استوحت مفرداتها من مدلولات شعرية تتحرك في اتجاهات مفعمة بالحيوية والتألق لتقول:أنت الطريق إذا الدروب تشردتوليس لي عن ذا الطريق بشاغلإني أقلب ذكرياتي ولم أزلمستلقيا فوق الغرام ككاهلأمواج شوقي في غيابك قد علتصارت تهيج وتستقل بداخليوتتواصل الشاعرة مع قصائدها متنقلة بين صورها الشعرية، التي ترسمها بعناية فائقة من خلال مفردات متناسقة مع الوجدان الإنساني لتقول:منذ الفراق ومنذ يوم وداعهمما لا بدر او تلألأ شارقفالدمع يهطل والعيون حزينةوالطرف من سهر الليالي ذائقأشتاق للمرسى وكم أحنو لهوالدمع في عصف اشتياقي دافقثم اتسمت قصائد الشاعر سالم الرميضي بقوة المفردات وجمال المعاني والقدرة على استشراف معان جديدة في متون قصائده، ليس على مستوى الشكل فحسب، ولكن أيضا على مستوى المعاني والأخيلة ليقول في قصيدة «قبل الـ بعد»:هناذات يومقد أمر مروراويجلسصمتي مع أنايوقوراأمر علىكل الكفوفمصافحاًوأخفض صوتاكان أمسجهوراوتتناغم الرؤى في تواصل دائم مع مفردات الرميضي الشعرية، وذلك وفق ما يبثه من خيالات متوهجة بالحيوية ومتفاعلة مع المعاني ليقول في القصيدة نفسها:أنا الضيف!هل فعلاًيخاطبني أنا!نعمفأنا وحدي الغريبحضوراوتتوالى الرؤى في قصائد سواء الشعبية او الفصحى، بأساليب شعرية متجددة وبرشاقة في اختيار المفردات والمعاني ليقول في قصيدة «إلى حيث لن ألقاك...؟»:أحقا تركتِ الودَّ؟ من بعد ما صنتِإلى حيث لن ألقاكِ راحلة أنتِ؟أضعتِ هوانا باتباع حسودناوكان حريًّا قبل ذا لو تبيَّنتِألم يستثرك الشعر؟ ينساب مفعماًعليك بأنواع الحلِيِّ الذي زِنْتِيلحن إيقاع ابتسامك نوتةيصيح لها طير الكناري: أحسنتِواللافت في قصائد الرميضي أنها كثيرة الاحتفال بالجمال، كما أنها تتوهج بالمعاني التي تصور الواقع في أنساق خيالية، ووجدانية وعاطفية ليقول:ألم يتوقف نبض قلبك لحظةلذكرى وصال بالمحبة لوَّنتِلعاشقك المجنون فيك صبابةيغنيك يا مواله مذ تلحَّنتِمتيم عينيك اللتين ضياهماينير ظلامات من الصدّ دكَّنتِومغرمك المسكون فيك تأرجحتمجرته والكون مذ قيل قد بنتِفهل ظفر الواشون بالبين بيننا؟ولما دعوا بالموت للوصل أمَّنْتِ!بينما عبرت قصائد الشاعر جابر النعمة عن تداعيات إنسانية مفعمة بالكثير من الرؤى، التي تواصل من خلالها الشاعر مع صور شعرية متخيلة. ومن ثم قرأ الشاعر بعضا من قصائد ديوانه «تمهيدا لولادتي» ليقول في قصيدة «الكثير الكثير من نقاط الضعف»:انسحب الشاعر من عالمهمستمعا للصرخة المزلزلةمرتجفا«ليس علي أن أقول أي شيءفلا أنا ميتولست مثل أي حيبينما جاءت قصيدة «أدون مشاهدي وأهرب»، كي يستكمل بها الشاعر رؤيته للواقع، ولكن في نسق شاعري جذاب ليقول:جردوه من اسمهمن حلمه المتكررمن موته مثلما يتصور أو يشتهيمن محاولة لاكتشاف العداوةبين الزمان والمكانوساقوه نحو النهايةكي يعرفوا أولهوقصيدة «هل تأذنين لي أن أدعوك حبيبتي» تحمل في متنها الكثير من المدلولات الحسية التي يحاول الشاعر من خلالها فهم الواقع ليقول:وكما أنت، جئتِكما قال لي الليل عن حلميوكما قيل ليعن أساطير هنا الآنليست تعادوليست تكون.وفي ختام الأمسية كرم مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور كامل العبد الجليل، الشعراء الذين شاركوا في الأمسية بشهادات تقدير.
محليات - ثقافة
ضمن فعاليات «مهرجان القرين الثقافي» الـ 23
أربعة شعراء... أنشدوا للحياة قصائد مزدانة بالجمال
09:32 م