| اعداد د. أحمد سامح |
الربيع فصل اعتدال المزاج والشهية وعودة الدفء للعلاقات الزوجية وازدياد الخصوبة والحيوية واعتدال المزاج والشهية.**
وكذلك فان شهور هذا الفصل تشهد جميع تكاثر الكائنات الحية من نباتات وازهار وورود ورياحين كذلك فان تلك الشهور من هذا الفصل تشهد تكاثر الفيروسات والبكتريا والفطريات مثلها مثل بقية الكائنات الحية.
وفيروسات فصل الربيع تنتشر بسرعة مذهلة هذه الايام محدثة اعراض الحصبة والجديري المائي والهربس العصبي والنكاف وتصيب عددا غير قليل خصوصا في شهري مارس وابريل وبداية شهر مايو وينتشر في فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء بكتريا السعال الديكي «بورتدلابرتس» التي تنتشر العدوى بها بصورة وبائية كل عامين او اربعة اعوام.
وعلى الرغم من ان مضاعفات امراض الربيع نادرة إلا انها تبقى مضاعفات خطيرة.
لهذا لا بد من الحرص على أخذ التطعيمات في مواعيدها المحددة ويتصدر مرض النكاف قائمة أمراض الربيع وتنقل العدوى بهذا المرض وتنتشر في الاماكن المغلقة التي تشهد تجمعات للأطفال مثل دور الحضانة ورياض الاطفال والمدارس والنوادي واماكن الالعاب والصالات المغلقة.
وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من انف وحلق المريض ولهذا من الضروري منع الطفل المصاب بالمرض من مخالطة الأطفال الاصحاء وذلك حتى يشفى.
والنكاف الذي يعني التهاب الغدة النكافية الفيروسي يصيب بشكل خاص الاطفال الذين هم في سن الدراسة لكنه مع ذلك قد يصيب الشباب أيضا.
أما الاطفال حديثو الولادة الذين تقل اعمارهم عن العام فانهم نادرا ما يصابون به لأن لديهم مناعة مكتسبة من الام ضد هذا المرض ذلك لان الاجسام المضادة تنتقل في الايام الاخيرة للحمل من الأم إلى الجنين عن طريق الحبل السري ويستمر انتقالها مع استمرار الرضاعة الطبيعية من ثدي الام وبذلك تصل فترة المناعة ما يقرب من السنة.
وتبدأ الاعراض بارتفاع درجة الحرارة ثم تضخم الغدد النكافية وتصبح مؤلمة ثم يتراجع هذا التضخم.
وعلاج النكاف يتطلب ان يكون الطعام لينا لا يحتاج إلى مضغ وقد يحتاج الطفل المريض إلى بعض الادوية المسكنة للالم الذي يحدث في الغدد اللعابية خصوصا في حال عدم تمكنه من النوم بسبب الألم.
وتتناول هذه الدراسة علاج النكاف ومضاعفات المرضى والوقاية منه.
كما تتناول هذه الدراسة السؤال الذي يسأله كل ابوين الا وهو هل تؤدي مضاعفات النكاف إلى الاصابة بالعقم؟

مرض النكاف الذي يصاب به الاطفال والمراهقون واحيانا الشباب من الامراض الشهيرة ولها سمعة تخيف الاباء عندما يعلمون ان ابنهم مصاب بالنكاف.
ذلك لانه يوجد اعتقاد سائد بان من مضاعفات المرض الاصابة بالعقم في الذكور.

فترة حضانة
فترة حضانة المرض هي الفترة من بداية غزو الميكروب للجسم وبداية ظهور اولى اعراض وعلامات الرض.
وفي مرض النكاف فان فترة حضانة المرض تتراوح ما بين 12-24 يوما.

طريقة انتشار العدوى
وتنتقل العدوى بمرض النكاف عن طريق الرذاذ المتطاير من انف وحلق المريض.
وتنتشر العدوى وتنتقل في الاماكن المغلقة التي تشهد تجمعات للاطفال مثل دور الحضانة ورياض الاطفال والمدارس والنوادي واماكن الالعاب المغلقة.
ولهذا من الضروري منع الطفل المصاب بالمرض مخالطة الاطفال الاصحاء حتى يشفى من المرض.

أعراض النكاف
- مرحلة الاصابة: هي بداية أعراض المرض وتستغرق من «24-48» ساعة وتبدأ بارتفاع في درجة الحرارة والشعور العام بالاعياء مع فقدان الشهية كذلك الشعور بالصداع مصحوب بألم في الاذن قد يكون في اذن واحدة او الاثنتين معا.
- مرحلة تخضم الغدد النكافية: في هذه المرحلة تظهر الغدد الموجودة تحت وامام الاذن وتتضخم وتصبح مؤلمة من جهة واحدة او من الجهتين معا.
ويكون الجلد المحيط بها دافئاً نظراً لأن الغدد اللعابية المصابة هي التي تفرز اللعاب.
وقد يحدث ألم تلقائي في الجزء الواقع أمام الأذن نفسها وعادة ما يحدث ألم أثناء بلع الطعام والمضغ.
> يصاحب هذا التضخم في الغدد اللعابية ارتفاع في درجة حرارة المريض لتصل إلى «38-39» درجة مئوية وتستمر في الارتفاع لفترة تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام.
> تراجع تضخم الغدد يحدث ببطء شديد وقد يصيب هذا المرض كل ناحية من الوجه على حدة متضخمة وملتهبة ويكون التضخم والتورم على الجانب الآخر قد اختفى والعكس صحيح.
> أما مرحلة النقاهة فتبدأ بعد ثلاثة أو أربعة أيام من بداية ظهور الأعراض العامة للمرض، أما التورم والتضخم فقد يستمر من خمسة إلى عشرة أيام.

علاج النكاف
أول خطوة في علاج الطفل المصاب بالنكاف تتطلب أن يكون الطعام لينا لا يحتاج إلى المضغ فيكون سهل البلغ وسهل الهضم ذلك لأن عملية فتح الفم والمضغ تسبب ألماً للطفل.
لهذا فإنه من المهم أيضاً الاكثار من السوائل والمشروبات المغذية للطفل.
وقد يحتاج الطفل المريض إلى بعض الأدوية المسكنة وبخاصة في حال عدم تمكنه من النوم بسبب الألم.

مضاعفات النكاف
النكاف من الأمراض الشائعة ونادراً ما تحدث مضاعفات، لكن إذا أصاب الفيروس المسبب للمرض أحد الأعضاء الأخرى التي تتأثر به فإنه عندئذ تحدث المضاعفات.
> إذا حدث وأصاب الفيروس المسبب للمرض الجهاز العصبي فقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات عصبية تظهر خلال أربعة إلى ثمانية أيام من بداية العدوى.
> الالتهاب الأكثر شيوعا هو الذي يصيب الأغشية السحائية ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وزغللة العين وقيء متكرر وألم في العمود الفقري خصوصا في الفقرات العنقية.
> كذلك يعاني المريض من ألم حاد في البطن والقيء والشعور بالدوخة نتيجة التهاب البنكرياس واصابته بالفيروس.
> التهاب المبيض في الاناث فيحدث ألم شديد في البطن وإذا كان من الناحية اليمنى من البطن يتشابه مع ألم التهاب الزائدة الدودية.
> التهاب الكلى من المضاعفات النادرة ويحدث نزيف من أنابيب الكلى وترتفع درجة الحرارة ويحدث انتفاخ بالوجه.
> التهاب عضلة القلب حيث تزداد ضربات القلب ويضطرب انتظامه مع وجود صعوبة في التنفس شديدة مع الشعور بألم حاد في الصدر.
> التهاب الأذن الوسطى والتهاب الغدة الدرقية وهي مضاعفات نادرة الحدوث.
> نادرا ما يحدث التهاب المخ الذي يصاحبه اضطراب في الوعي من الشعور بالنعاس إلى حدوث غيبوبة والاضطراب في التنفس أو حدوث شلل في عضلات الوجه.

الوقاية من النكاف

التطعيم ضد النكاف من التطعيمات الالزامية في دولة الكويت تعطى في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل مع التطعيم الخاص بالحصبة والحصبة العادية «MMR» وتعطى الجرعة الثانية عند بلوغه العام الثاني من عمره.
وقد يعطى المصل الذي يحوي من الأجسام المناعية (الأجسام المضادة - الأجسام الدفاعية) عند مخالطة الطفل لشخص مصاب بالمرض وهو مفيد للغاية إذا تم التطعيم به مبكرا لأنه يقي من حدوث مضاعفات المرض.
ويجب على الوالدين منع الاختلاط بالأطفال المصابين بالنكاف خصوصا إذا لوحظ حدوثه بين الأشقاء والجيران والأقارب.
كما يجب على أهل الطفل المصاب بالنكاف أن يمنعوه من مخالطة الأطفال الأصحاء غير المصابين إلى أن يشفى من المرض حتى لا يتسبب في نقل العدوى اليهم.