التفاح يساعد في خفض الكوليسترول
أكدت دراسة أميركية حديثة مصداقية المقولة المأثورة تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيدا اذ وجدت ان النساء اللاتي تناولن تلك الفاكهة يوميا وعلى مدى عام تحسنت مستويات الكوليسترول في الدم لديهن ما قد يقلل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.
وشارك في الدراسة التي نفذتها جامعة ولاية فلوريدا 160 امرأة اخترن عشوائيا لتناول 75 غراما من التفاح أو البرقوق المجفف يوميا لمدة عام وأخضعن لفحوص دم دورية كل أربعة أشهر.
ووجد الباحثون تراجع نسبة الكوليسترول الكلي بواقع 14 في المئة بين من تناولن التفاح المجفف ونسبة 23 في المئة لما يعرف بالكوليسترول الضار «LDL» كما ازدادت نسبة الكوليسترول المفيد «HDL» بنسبة 4 في المئة.
ويعتقد المختصون ان الكوليسترول يؤدي أيضا الى الاصابة بتصلب الشرايين او الزهايمر.
والتفاح غني جدا بمادة البكتين التي تمتلك القدرة على خفض الكوليسترول في الدم كما ان قشرته غنية بالمواد المضادة للأكسدة.
والتفاح مصدر رئيسي للكيرسيتين «Quercetin» وهي مادة كيميائية نباتية مضادة للأكسدة تحافظ على تدفق السوائل في المخ بسلاسة عن طريق حماية خلايا الدماغ «المخ».
ووفقا لدراسة أجرتها جامعة كورنيل فالكيرسيتين يدافع عن خلايا الدماغ من الهجمات التي يمكن ان تتلف البطانة الخارجية للخلايا العصبية الحساسة ما يؤدي في النهاية الى تدهور القدرة على الادراك.
وللحصول على أكبر قدر من الكيرسيتين عليك بتناول التفاحة بقشرتها.
يذكر ان دراسات سابقة قالت ان التفاح يحمي من سرطان الثدي.

الحب الحقيقي لا يخفت مع مرور الزمن
اكتشف علماء أميركيون ان الحب الحقيقي الذي يدوم الى الأبد ولا يتضاءل مع مرور الزمن موجود بالفعل.
وأكدت نتائج دراسة أجراها علماء في جامعة «ستوني بروك» في مدينة نيويورك الأميركية وشملت أزواجا بعضهم تزوج حديثا والبعض الآخر متزوج منذ حوالي 20 عاما.
وقام العلماء بتصوير مقطعي لأدمغة الأزواج ليتبين ان عددا منهم أبدى بعد 20 عاما على الزواج استجابات عاطفية مماثلة للاستجابات التي ينتجها الأزواج حديثو الارتباط.
وأوضحت الدراسة ان الحب والرغبة الجنسية يكونان في ذروتهما في بداية الزواج ويبدآن بالتراجع مع مرور السنين، مؤكدة ان واحدا من أصل 10 أزواج ناضجين يعطي ردود فعل كيميائية مماثلة حديثا عند رؤية صورة من يحبه.
وأكد بروك ارثرارون عالم النفس في جامعة ستوني ان «النتائج تتعارض مع الاعتقاد السائد انه لا وجود للحب الحقيقي الدائم ولكننا على يقين ان هذا النوع من الحب موجود فعلا».
وخلصت الدراسة ان «بعض الأزواج عبروا عن حبهم الشديد لشريكهم على الرغم من مرور 21 سنة على زواجهم فظن انها خدعة لكن المسح المقطعي لأدمغتهم أظهرت ان الأمر حقيقي بالفعل وانهم لا يتظاهرون بالحب».
وكانت دراسات سابقة أظهرت ان الحب الأبدي لا وجود له وان الحب بين الأزواج يبدأ بالتضاؤل بعد مدة تتراجع بين 12 - 15 شهرا ويأخذ بالتلاشي أكثر بعد سنتين أو ثلاث سنوات الى ان يختفي تقريبا بعد سبع سنوات.