أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo» نتائجها المالية عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2024.

ولفتت إلى ارتفاع الإيرادات الموحدة عن هذه الفترة بـ 8 في المئة لتصل 527 مليون دينار، (486 مليونا 2023). وتأثرت الإيرادات بالأداء التجاري الإيجابي المستمر في الكويت وتونس والجزائر والمالديف.

وارتفعت قاعدة العملاء الموحدة 5 في المئة لتصل 26.4 مليون عميل، ( 25.2 مليون 2023)، وصعد الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 6 في المئة إلى 194 مليون دينار (184 مليونا 2023).

وانخفض صافي الربح العائد للشركة إلى 42 مليون دينار (81 مليوناً 2023). ويعزى الانخفاض إلى الأثر المالي الناتج عن قضية التعرفة التنظيمية التي تم كسبها ضد وزارة الاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «CITRA»، ما أدى إلى تحقيق مكاسب بقيمة 43.8 مليون دينار.

وباستبعاد الأثر المالي سالف الذكر، سيكون صافي الربح العائد للشركة أعلى بـ 13 في المئة مقارنة بنفس الفترة 2023.

وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 84 فلساً ( 162 فلساً 2023) ويعزى الانخفاض في المقام الأول إلى نفس التأثير المذكور أعلاه المتعلق بقضية التعرفة التنظيمية.

زخم قوي

وصرّح رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، قائلاً: «الشركة حافظت على زخمها التجاري القوي حيث تمكنت من تحقيق نمو خلال الأشهر التسعة الأولى من 2024 في كافة المجالات والمقاييس الرئيسية. وارتفعت الإيرادات الموحدة خلال الفترة 8 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 527 مليون دينار، وجاءت هذه النتيجة مدعومة بأداء تشغيلي قوي في كل من الكويت وتونس والجزائر والمالديف.

وأضاف«حصدنا خلال الفترة ثمار الاستثمارات التي قمنا بها في شبكتنا لتعزيز وتحسين تجربة العملاء في التعامل مع (Ooredoo)، حيث نما حجم قاعدة عملائنا بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 26.4 مليون خلال الفترة، وتهدف الشركة إلى الحفاظ على هذا الزخم من خلال الاستمرار في الابتكار ووضع احتياجات العملاء في طليعة اهتماماتها».

ولفت إلى أن «ربحية (Ooredoo) استمرت في النمو خلال هذه الفترة، حيث ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ 6 في المئة على أساس سنوي إلى 194 مليون دينار، وبلغ صافي الربح العائد للشركة 42 مليون دينار. كما ارتفع الربح الموحد للسهم إلى 84 فلس للأشهر التسعة الأولى من 2024».

وأعرب عن «الثقة الكبيرة في التزام وقدرة فريقنا على تطوير إستراتيجيتنا وتعزيز مسيرة (Ooredoo) حفاظاً على مسارها المستدام وقدرتها على مواصلة زخمها وتحقيق نمو مربح في المستقبل».

دفع حدود الابتكار

وفي تعليق له على النتائج المالية، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالعزيز البابطين:«بصفتنا مزوداً رائداً لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت والأسواق الأخرى التي نخدمها، نسعى باستمرار لدفع حدود الابتكار. نحن لا نكتفي بالاستجابة للتطورات الرقمية، بل نتوقعها، ونعمل على تقديم أحدث الخدمات والحلول المتقدمة لعملائنا».

وأضاف البابطين: «تميزنا في السوق يضعنا في موقع الشريك المفضل للعملاء، والشركات، والحكومات على حد سواء. نحن نلتزم بفهم احتياجات عملائنا المتطورة، ما يدفعنا لتقديم حلول مبتكرة تلبي متطلبات العصر الرقمي. وبفضل شبكتنا القوية من الجيل الخامس».

وأردف قائلاً: «أحرزنا تقدماً ملموساً في تجاربنا لشبكات الجيل الجديد (5.5G) في الكويت، وهو استثمار محوري سيمكّن الشركات من الاستفادة من التقنيات التحويلية مثل إنترنت الأشياء والحلول السحابية. هذا التطوير في البنية التحتية يعزز فرص نمو «Ooredoo»، ويؤسس أيضاً لتقدم تقني للكويت. ومع التزامنا برؤية الكويت 2035، نساهم في تحويل البلاد إلى مركز تجاري إقليمي ودولي، وندفع عجلة الابتكار وتنويع الاقتصاد».

ولفت إلى دور «Ooredoo» البارز في دعم التنمية المستدامة في الكويت من خلال مبادراتها البيئية وجهودها لبناء مستقبل أفضل، حيث تركز على إطلاق حلول طاقة بديلة، مثل مبادرتها لتأسيس محطات تعمل بالطاقة البديلة.

وتابع: «في الأشهر التسعة الأولى من 2024، ظلت (Ooredoo الكويت) ثابتة في مهمتها لتقديم اتصال استثنائي وتجربة عملاء فريدة، وقيمة طويلة الأجل لأصحاب المصلحة. وحققنا خلال الفترة نتائج مالية قوية بإيرادات بلغت 196 مليون دينار».

وفي ما يتعلق بنظرة الشركة المستقبلية، قال البابطين: «من الضروري التأكيد على التطورات الكبيرة التي تحدث في المنطقة، لا سيما في المشاريع الحكومية الكبرى، حيث تلعب (Ooredoo) دوراً محورياً في دعم هذه التحولات من خلال تطوير البنية التحتية والتقنيات اللازمة لمثل هذه المبادرات. نحن جاهزون لتقديم الخبرات والحلول الرقمية التي تواكب تطلعات الكويت نحو تحقيق اقتصاد متنوع».

وختم البابطين قائلاً: «مسيرة التحول الرقمي لدينا لاتزال تدفع بنجاحنا، حيث تعزز مرونتنا وقدرتنا على استغلال فرص السوق المحلي، وتضمن لنا نمواً مستداماً وعوائد مجزية. وبالنظر إلى المستقبل، سنواصل استكشاف الفرص الإستراتيجية التي تعزز من قيمة أصحاب المصلحة، ما يعزز من مكانتنا كقائد في هذه الصناعة. ويعكس نمو هذا الربع نجاح استثماراتنا في التكنولوجيا وتطوير البنية التحتية، بفضل جهود وتفاني موظفينا الذين كانوا عنصراً أساسياً في تحقيق إنجازات. في المضي قدماً، يظل تركيزنا على تحقيق الكفاءة التشغيلية والأهداف الاستراتيجية، بما يضمن تحقيق أهدافنا المالية لعام 2024 وترسيخ ريادتنا في قطاع الاتصالات».

«Ooredoo - الكويت»

استقرت قاعدة عملاء «Ooredoo - الكويت» عند 2.9 مليون، وسجلت زيادة في الإيرادات بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 196 مليون دينار (مقارنة بـ 185 مليونا 2023). وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 51 في المئة ليصل 51 مليوناً ( 60 مليونا 2023). ويعزى الانخفاض في المقام الأول إلى مخصص الديون المشكوك في تحصيلها لمرة واحدة بقيمة تقارب 7.5 مليون دينار، تم زيادته تماشياً مع سياسة الشركة. تواصل الشركة الابتكار من خلال تقديم حلول جديدة للعملاء بما في ذلك «بطاقات e-SIM» للتجوال العالمي وإنترنت منزلي مدعوم بتقنية 5G، للحفاظ على موقعها التنافسي في السوق وتعزيز نموها.

«Ooredoo – تونس»

استقرت قاعدة العملاء على 7 مليون.

وارتفعت الإيرادات 4 في المئة لتصل 96 مليون دينار( 92 مليونا 2023).

وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 40 مليوناً ( 35 مليونا 2023).

«Ooredoo – الجزائر»

ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الجزائر 10 في المئة لتصل 14.5 مليون عميل. وارتفعت الإيرادات 16 في المئة لتصل 177 مليون دينار ( 152 مليونا 2023). وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 24 في المئة ليصل إلى 76 مليون دينار ( 62 مليونا 2023).

«Ooredoo - فلسطين»

ارتفعت قاعدة العملاء 8 في المئة لتصل 1.5 مليون. وانخفضت الإيرادات 2 في المئة لتصل 25 مليون دينار (26 مليونا 2023).

وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7 في المئة ليصل 10 ملايين.

واستمر أداء «Ooredoo فلسطين» بالتأثر سلباً بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بشبكة غزة.

ورغم صعوبة الوضع أظهرت «Ooredoo فلسطين» قدرتها على الصمود من خلال دعم عملائها وضمان استمرارية تواصلهم عن طريق توفير باقات مجانية متكاملة تشمل خدمات صوتية وبيانات «2G»، وذلك كمساعدات إنسانية لضمان تواصل الناس.

«Ooredoo – المالديف»

ارتفعت قاعدة العملاء في «Ooredoo المالديف» 2 في المئة لتصل 399 ألف عميل.

وسجلت ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 6 في المئة لتصل 33 مليون دينار ( 31 مليونا 2023). وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 3 في المئة ليصل إلى 17 مليوناً.