ظن كثيرون أن برشلونة غامر بشكل مبالغ فيه في الاعتماد على مصيدة التسلل، في الفوز الكاسح على الغريم والمضيف ريال مدريد 4-0 في الـ «كلاسيكو» ضمن المرحلة الـ 11 من الدوري الإسباني لكرة القدم، لكن مع صفارة النهاية، تأكد نجاح خطة مدرب النادي الكاتالوني، الألماني هانز-ديتر فليك، حيث لقّن حامل اللقب درساً قاسياً في كيفية تنفيذ التسلل قبل نصب السيرك في الشوط الثاني، ما جعل المدرب الإيطالي الفذّ كارلو أنشيلوتي تائهاً.

وبهذا الفوز المذهل هو الأول له في الـ«كلاسيكو» منذ مارس 2023، رفع برشلونة رصيده الى 30 نقطة في صدارة الترتيب، بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد، الثاني.

ويُدين الـ «بلاوغرانا» الذي تابع عروضه القوية بعد أن أسقط بايرن ميونيخ الألماني 4-1 أيضاً في دوري أبطال أوروبا خلال منتصف الأسبوع، بفوزه الى هدّافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي صاحب الثنائية (54 و56)، والواعد لامين يامال (77) والبرازيلي المتألّق رافينيا (84).

وعزّز ليفاندوفسكي صدارته لترتيب الهدّافين برصيد 14 هدفاً.

وخلال المواجهة، سقط لاعبو ريال مدريد 12 مرّة في مصيدة التسلل من بينها 8 في الشوط الأول، 6 منها للمهاجم الفرنسي كيليان مبابي الذي سجل هدفين، بمعدل هدف كل شوط، لكنه كان في موقف تسلل.

وقد اختلف أداء برشلونة في الشوط الثاني بعدما شارك لاعب الوسط العائد من الإصابة الهولندي فرينكي دي يونغ بدلاً من فيرمين لوبيز، ليضبط الإيقاع في منتصف الملعب.

وعانى مبابي من كابوس متواصل، فافتقر للدقّة في أكثر من تسديدة أمام المرمى، وأكمل المباراة بالوقوع في مصيدة التسلل 8 مرّات.

وقبل عام واحد أصبح لامال أصغر لاعب يشارك في الـ «كلاسيكو» وعمره 16 عاماً و107 أيام، ولكنه بات أصبح أصغر من يسجّل هدفاً في القمّة وعمره 17 عاماً و106 أيام.

وبذلك، ألحق برشلونة الهزيمة الأولى بغريمه التقليدي منذ 13 شهراً، وأنهى سلسلة من 42 مباراة للـ«ميرينغي»من دون هزيمة في الدوري، حيث جاءت الخسارة الأخيرة أمام الجار اللدود أتلتيكو مدريد 1-3 في 24 سبتمبر 2023.

وبالتالي، فشل «ريال» في معادلة الرقم القياسي لبرشلونة في البقاء في 43 مباراة متتالية دون خسارة في«لاليغا»، حقّقه خلال عامي 2017 و2018.