فاز النائب الإماراتي محمد اليماحي، برئاسة البرلمان العربي لولاية مدتها عامان، وذلك بعد حصوله على 53 صوتاً، مقابل ثمانية أصوات لمنافسه النائب الليبي عبدالسلام نصية.

جاء ذلك في جلسة إجرائية عقدت أمس، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية مخصصة لانتخابات رئاسة البرلمان برئاسة النائب عضو مجلس النواب المصري يسري المعازي، باعتباره أكبر الأعضاء سناً.

وشارك في الانتخابات 63 نائباً ونائبة من بين 88 عضواً في البرلمان العربي، وكان عدد الأصوات الصحيحة 61 والأصوات الباطلة، صوتين.

وشهدت الجلسة نقاشاً في شأن طريقة إدلاء النواب بأصواتهم، ومسألة وضع ساتر أمام صندوق الانتخابات.

وقاد الاتجاه الرافض لوجود ساتر، رئيس البرلمان المنتيهة ولايته عادل العسومي، وانتهى النقاش بالتصويت من قبل البرلمان، الذي أعاد تأكيد قراره السابق بعدم وجود ساتر في المكان المخصص للتصويت.

وفور إعلان النتيجة تولى اليماحي رئاسة المجلس خلفاً للعسومي الذي تولى الرئاسة لولايتين متتاليتين.

كما أسفرت نتائج انتخابات نائب رئيس البرلمان العربي، عن حصول النائب الجزائري فؤاد سبوتة على 58 صوتاً، والنائب العراقي أحمد عبدالله الجبوري على 56 صوتاً، والنائب العُماني سعيد بن حمد السعدي على 40 صوتاً، والنائب المصري طارق نصير والنائبة الأردنية إحسان بركات على 37 صوتاً لكل مرشح.

وعند إعلان الإعادة بين نصير وبركات، أعلنت النائبة الأردنية تنازلها عن الترشح لمنصب نائب رئيس البرلمان العربي لصالح النائب المصري، تقديراً منها ومن الأردن، لمصر.

وأعلن اليماحي، عن تشكيل اللجان الدائمة، وهي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، والشؤون المالية والاقتصادية، والشؤون الاجتماعية والثقافية.

يشار إلى أن اليماحي هو عضو المجلس الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب لرئيس البرلمان العربي.