أكد مدير إدارة إنارة الشوارع في وزارة الكهرباء والماء المهندس أيمن العماني، أن مشروع استبدال شبكة الإنارة على امتداد شارع الخليج العربي بأعمدة تجميلية، «كشافات نوع LED موفرة للطاقة» سيسهم في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة تتراوح بين 50 و60 في المئة.

وقال العماني، في مؤتمر صحافي أمس بمقر الإدارة في صبحان، إن «مشروع استبدال شبكة الإنارة على امتداد شارع الخليج العربي، بأعمدة تجميلية، يهدف لتجميل الشارع بأحدث المواصفات الفنية، حيث يتم تركيب كشافات LED موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وإعطاء روح جمالية باستخدام 3 نماذج لأعمدة تجميلية، كما يسهم المشروع في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة من 50 إلى 60 في المئة».

وأضاف أن «قيمة العقد تبلغ مليونين و466 ألف دينار تقريباً، ومدة العقد 24 شهراً، من تاريخ إصدار أول أمر عمل في 5-12-2023».

ولفت إلى بعض المعوقات التي واجهتهم أثناء تنفيذ البنية التحتية، لكن بالتعاون المثمر مع جميع الجهات تم تجاوز المعوقات، مشيراً إلى الانتهاء من أعمال البنية التحتية خلال السنة الأولى من المشروع، والبدء فعلياً بتركيب أول مجموعة من الأعمدة التجميلية، منذ الأحد الماضي، مقابل وزارة النفط، وحسب البرنامج الزمني، سيتم الانتهاء من استبدال وتشغيل كامل الشبكة خلال سنة واحدة فقط.

وبين أنه تم تصنيع الأعمدة من خلال مصنع محلي، بعد الانتهاء من جميع الاختبارات والفحوصات ومطابقتها لمواصفات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

ولفت إلى 6 عقود صيانة تشمل جميع المحافظات، إضافة إلى عقود لتركيب معدات الإنارة في الطرق المظلمة، وعقود إحلال لاستبدال الكشافات من صوديوم إلى LED.

وقال: هناك خطة على مدى 10 سنوات، لاستبدال كامل شكبة الإنارة في البلاد، لتصبح بنظام LED، إضافة إلى التوسع في تركيب أعمدة تجميلية على مستوى الدولة.

ولفت إلى أن لدى الوزارة مشاريع مشتركة مع الجهات الحكومية، ومنها «السكنية»، حيث تم تصميم واعتماد شبكة الإنارة من قبل إدارة إنارة الشوارع في المدن الإسكانية الجديدة.