انضم 15 عسكرياً للتوقيع على رسالة من عدد من جنود الجيش الإسرائيلي، معلنين رفضهم الاستمرار في الخدمة من دون إبرام صفقة الرهائن.

وانضم الجنود إلى 138 توقيعاً سابقاً، ووقَّع بعضهم للإشارة إلى أن هذه هي نهاية خدمتهم الحالية، بينما وقع آخرون للتحذير من أنهم وصلوا إلى «نقطة الانهيار»، كما ذكرت صحيفة «جيروزالم بوست».

ودعت الرسالة الموجهة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هيرتسي هاليفي، وأعضاء الحكومة، إلى إنهاء الحرب.

وذكرت العريضة: «نحن جنود الاحتياط والجنود والضباط في الخدمة الفعلية، نعلن بموجب هذا أننا لا نستطيع الاستمرار على هذا النحو. إن الحرب في غزة تحكم على الرهائن بالموت».

وأفادت الرسالة «لقد تطوعنا على الفور في الجيش منذ 7 أكتوبر، لإنقاذ الرهائن المحتجزين في غزة. واليوم، من الواضح أن استمرار الحرب في غزة لا يؤخر عودة الرهائن من الأسر فحسب؛ بل يعرض حياتهم للخطر أيضاً».

وأضاف الجنود في الرسالة «قُتل كثير من الرهائن بقصف جيش الدفاع الإسرائيلي، أكثر بكثير من أولئك الذين تم إنقاذهم في العمليات العسكرية لإنقاذهم».

ولم يحدد الخطاب تاريخاً سيتوقف فيه الجنود عن خدمتهم، لكنهم حذروا من أنه قريب.

وكُتب في الرسالة: «نحن نخاطر بحياتنا، نعلن بموجب هذا أنه إذا لم تغير الحكومة اتجاهها على الفور، وتعمل على إبرام صفقة لإعادة الرهائن، فلن نتمكن بعد الآن من الخدمة. بالنسبة لبعضنا، تم تجاوز الخط الأحمر بالفعل، ونحن نناشد الحكومة: التوقيع الآن على صفقة لإنقاذ أرواح الرهائن».

ووصل عدد العسكريين الإسرائيليين الذين قُتلوا في غزة منذ بدأ الهجوم البري على القطاع في 27 أكتوبر 2023، إلى 353 حتى 10 أكتوبر.

وتسبب هجوم «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر في مقتل 1206 أشخاص، وفق تعداد لـ«فرانس برس» يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية، تشمل رهائن ماتوا أو قُتِلوا خلال احتجازهم بغزة.

ويُقدر عدد الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في القطاع بـ97.