أعلنت «زين» أسماء 10 شركات كويتية تكنولوجية ناشئة، تم اختيارها من لجنة التحكيم لخوض المرحلة القادمة من برنامجها الرائد لتسريع الشركات التكنولوجية الناشئة «Zain Great Idea»، وهي مرحلة التسريع العالمي في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأميركية، وتحديداً في وادي السيليكون - العاصمة الروحية لريادة الأعمال حول العالم.

جاء الإعلان بعد انتهاء فعالية «Super Saturday»، التي قام خلالها المشاركون بتوظيف الخبرات والمهارات التي اكتسبوها في المرحلة الأولى وهي مرحلة المعسكر التدريبي، وذلك لتجهيز التصور النهائي لمشاريعهم وشركاتهم وعرضها على لجنة التحكيم، والتي قامت بدورها باختيار 10 مشاركين نهائيين، وفق عددٍ من المعايير الأكاديمية التي تأخذ في عين الاعتبار العديد من الجوانب الرئيسية.

برنامج عالمي

وسيخوض المشاركون النهائيون برنامج التسريع العالمي في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأميركية، وتحديداً في وادي السيليكون التي تعتبر العاصمة الروحية لريادة الأعمال حول العالم، ويقام البرنامج بالتعاون مع «Vibranium VC»، وهي صندوق استثماري متخصص في استثمارات الشركات الناشئة ومقره وادي السيليكون.

ويُقدّم البرنامج فرصة ذهبية للمشاركين النهائيين للتعرف على ديناميكيات إدارة الأعمال عن قرب في قلب وادي السيليكون، وذلك عبر المشاركة في ورش عمل، والتواصل مع مؤسسي الشركات الناشئة، وزيارة كبرى مسرعات الأعمال والشركات التكنولوجية، وعرض الأفكار والمشاريع على الصناديق الاستثمارية، وبناء العلاقات، وفهم منظومة ريادة الأعمال العالمية.

وتأتي الزيارات الميدانية والجلسات الحوارية الخاصة بالبرنامج بالتعاون مع كبرى شركات التكنولوجيا والجامعات العريقة ومسرعات الأعمال في وادي السيليكون، مثل: جوجل، أمازون، وأنفيديا، وجامعة ستانفورد، و«500startup»، وبنك وادي السيليكون (SVB)، وغيرها.

المُعسكر التدريبي

واختُتمت أخيراً المرحلة الأولى من البرنامج وهي مرحلة المُعسكر التدريبي بمشاركة أكثر من 70 مُبادراً ورائد أعمال، اكتسبوا خلاله أساسيات إدارة الشركات الناشئة عبر سلسلة مُكثّفة من ورش العمل التفاعلية، والبرامج التدريبية، والجلسات الاستشارية الفردية.

وأشرف على المُعسكر التدريبي نُخبة من المُختصين المحلّيين والإقليميين والعالميين من كبرى المؤسسات الأكاديمية المرموقة، منهم البروفسيور باريس دي ليتراز من «IE Business School»، والبروفيسور مايك غراندينيتي من جامعة هارفارد وجامعة «MIT» وجامعة براون، وراميش جاندر من جوجل للشركات الناشئة.

هذا بالإضافة إلى غاييل أبوعبدو من «IE Business School»، وسحر البحارنة من «IMPACTIQUE»، ونُورهان الظن من «Noor Coaching»، وعبدالله سليم من تطبيق مشتري، وعبدالله المطوع من تطبيق «Cari»، وعبدالعزيز المرزوق من شركة رساميل للاستثمار، ويوسف الحسيني من منصة «Baims».

جلسات استشارية

وأقامت «زين» مع مجموعة خُبراء في الأسبوع الأخير من المعسكر التدريبي، جلسات استشارية فردية أتاحت الفرصة للمشاركين للتواصل مع مجموعة من الخُبراء وروّاد الأعمال في مُختلف المجالات لتطوير شركاتهم التكنولوجية الناشئة، ومنهم أحمد معرفي من أكاديمية «CODED» للبرمجة، ونجلاء الرميح من فريق التسويق والعلامة التجارية بمجموعة زين، وسليمان التنيب وعبدالرحمن السعدون من تطبيق «Waves»، وناصر القطامي من تطبيق جاهز، وعيد المجيبل من منصّة تنمية التعليمية، وفيصل الكريبي من «Enabill»، وروان العطير من «Octopus AI».

أعضاء لجنة التحكيم

ضمّت لجنة التحكيم مسؤولين تنفيذيين وخبراء ومستثمرين، منهم:

- المدير التنفيذي للاستثمار الرقمي في شركة «Zain Ventures» فولكان سين.

- الرئيس التنفيذي لشركة رساميل للاستثمار دخيل الدخيل.

- المدير المساعد لتطوير الأعمال في رساميل عبدالعزيز الدخيل.

- الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في «NIZEK» عبدالعزيز الضبيب.

- المدير العام في «Deliveroo» سهام الحسيني.

- الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في «Dars Learning» عمر المندني.

- الرئيس التنفيذي للعمليات في تسهيلات الساير ومؤسس «CUARDO» سعود السبيعي.

- الرئيس التنفيذي لشركة آسيا للاستثمار سهيل لادها، والرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ«Btr.tech» صالح التنيب.

المتأهلون

من الشركات الـ 10

1 - لمى العريمان وزينيا أوزكوك، من منصّة «BLU DOT» لتسهيل الدخول للفضاء.

2 - دلال ثاني، من تطبيق «أكرِم» لدفع الإكراميات لمُقدّمي الخدمة.

3 - رغد الزامل، من تطبيق «مودّة» أكبر تجمّع للهدايا أونلاين.

4 - حمد الثنيان وناصر الغملاس ورايان دوهتري، من منصّة «دوراتي» التعليمية.

5 - عبدالرحمن الحمدان، من تطبيق «Nextbite» لحلول المطاعم والضيافة.

6 - فيصل توفيقي وفهد الزعيب وماكسيم روزيليت، من تطبيق «USim» لخدمات إنترنت التجوال.

7 - عيسى اللوغاني، من تطبيق STAX لاشتراكات دخول الأندية الرياضية.

8 - عبدالله البصيري من «عيون EYON» منصة العرب للبث المباشر.

9 - عبدالله شعبان، من تطبيق «موقف» الرائد لحلول مواقف السيارات.

10 - طلال الظفيري من منصة «خرائط الكويت» المتخصصة في خدمات الخرائط الإلكترونية والمعلومات المكانية للأنشطة التجارية.