في إعادة لنهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم الماضي، يحلّ بوروسيا دورتموند الألماني ضيفاً على ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب، اليوم، في الجولة الثالثة من الدور الأول، وسط أداء متذبذب وانتقادات متواصلة للمدرب الأول نوري شاهين.

وبعد أن كان مرشّحاً للخروج من دور المجموعات العام الماضي، بلغ «دورتموند» العرض الختامي على ملعب «ويمبلي» في لندن في يونيو، مستفيداً من تطوّر مستواه مع تقدّم الموسم.

وهيمن الفريق الألماني آنذاك على الشوط الأول وأجزاء من الشوط الثاني، لكنه سقط أمام خبرة ريال مدريد في المناسبات الكبرى، حيث تلقّى هدفين في آخر ربع ساعة ليخسر 2-0.

ورغم الانجاز القاري، دفع المدرب إدين ترزيتش ثمن الموسم المحلي السيئ واستقال من منصبه بعد الحلول خامساً، ليستلّم مساعده شاهين مكانه.

وسيواجه شاهين الاختبار الأصعب منذ توليه المسؤولية، حيث يقدّم الفريق أداءً متواضعاً ولا يزال يبحث عن هوية تكتيكية.

وبعد أن استهل الموسم بفوز على أينتراخت فرانكفورت 2-0، تعرّض «دورتموند» لخسارة مذلّة أمام شتوتغارت 1-5، وهو يحتل المركز السابع في الـ «بوندسليغا»، وما يشفي صدور جمهوره بعض الشيء هو تصدّره لمجموعة دوري الأبطال التي يشارك فيها هذا الموسم 36 فريقاً، برصيد 6 نقاط بعد فوزين على كلوب بروج البلجيكي وسلتيك الأسكتلندي.

وسيفتقد الفريق خدمات عدد من عناصره الهجومية البارزة على غرار كريم أديمي والبلجيكي جوليان دورانفيل والأميركي جيوفاني رينا والمدافع صاحب النزعة الهجومية البرازيلي يان كوتو.

ومن حظ «دورتموند» السيئ أنّ «ريال» سيكون في أعلى درجات تركيزه لتعويض خسارته المفاجئة أمام ليل الفرنسي بهدف وحيد في الجولة السابقة.

وبقيادة نجمه الفرنسي كيليان مبابي، يبدو أنّ حامل اللقب قد بلغ ذروة مستواه عقب بداية بطيئة للموسم، ونجح الأول في التسجيل في 5 من آخر 6 مباريات له في الدوري.

ومن ناحيته، يتطلّع ميلان الإيطالي إلى تحقيق فوزه الأول بعد خسارتين، عندما يستضيف كلوب بروج.

واستهل «روسونيري»، حامل اللقب 7 مرّات، المسابقة بخسارتين، آخرهما على أرض باير ليفركوزن، بطل ألمانيا، 0-1.

وبعد فوزه اللافت على باريس سان جرمان الفرنسي 2-0، يبحث أرسنال الإنكليزي عن مواصلة عروضه القارية القوية بمواجهة شاختار دونيتسك الأوكراني.

وبدوره، يأمل يوفنتوس الإيطالي فوزاً ثالثاً توالياً، عندما يستضيف شتوتغارت الألماني، فيما يسعى الضيف الى نفض غبار الخسارة القاسية أمام بايرن ميونيخ 0-4 في الدوري.

ومن جهته، يمني «سان جرمان» النفس بالعودة الى سكة الانتصارات قارياً، وسيكون بمواجهة متاحة أمام ضيفه أيندهوفن الهولندي، الذي تغيب جماهيره لتفادي أعمال شغب.

وفي بقية المباريات، يلتقي موناكو الفرنسي مع النجم الأحمر بلغراد الصربي، شتورم غراتس النمسوي مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي، جيرونا الإسباني مع سلوفان براتيسلافا السلوفاكي وأستون فيلا الإنكليزي مع بولونيا الإيطالي.