أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية أنها أنفقت أكثر من 11 مليون دولار لأكثر من مليوني مستفيد فلسطيني منذ شهر أكتوبر من العام الماضي في إطار الموقف الكويتي المبدئي والداعم للشعب الفلسطيني.

وقال رئيس الهيئة الدكتور عبدالله المعتوق في تصريح صحافي أمس، إن المساعدات شملت 86 مشروعاً إغاثياً في مجالات عدة مبينا أن ذلك تم بالتعاون مع المنظمات الخيرية الكويتية والفلسطينية والأردنية والتركية والمصرية.

وأوضح المعتوق أن الهيئة استثمرت كل الفرص الممكنة منذ بداية العدوان لإغاثة أهل غزة عبر إمدادات الجسور الجوية والسفن البحرية والشاحنات البرية مضيفاً أنها أنفقت أكثر من 677 ألف دولار على تدشين مشاريع الإيواء والخيام وإعادة تأهيل بعض مراكز الإيواء وترميمها لـ12 ألف نازح وتوفير المياه الصالحة للشرب لأكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني من سكان شمال القطاع وجنوبه ضمن حملة (سقيا لغزة) بتكلفة فاقت 500 ألف دولار.

وأشار إلى أن التدخلات الصحية للهيئة أسهمت في تعزيز قدرات (مستشفى حيفا الخيري) لتقديم الخدمات الطبية أثناء الطوارئ ودعم أدوية ومستلزمات طبية عاجلة لوزارة الصحة الفلسطينية و(مستشفى محمد الدرة) وتوفير أدوية ومستلزمات طبية لمستشفيات عدة إضافة لرفد مستشفيات غزة بالطواقم الطبية من خلال كفالة 383 من الكوادر الطبية.

وبيّن أنه تم تقديم إغاثة عاجلة لجرحى العدوان الاسرائيلي الذين تم نقلهم للعلاج في تركيا وتشغيل 300 من أعضاء الكادر الأكاديمي وطلبة كلية الطب والكليات الصحية بالجامعة الإسلامية ضمن الكوادرالصحية العاملة في القطاع.

وأفاد المعتوق بأن الهيئة تبنت مشاريع تجهيز عيادات أسنان بـ(المستشفى الإندونيسي) وتوفير الأدوات والمساعدات والمستهلكات الطبية والأدوية للجرحى وذوي الإعاقة وتأهيل 350 طالبا وطالبة من طلبة العلوم الصحية وإلحاقهم بالقطاع الصحي بعد اجتياز التدريب الميداني في المستشفيات والمراكز الصحية.

ولفت إلى أن الهيئة الخيرية فتحت بابا من الأمل أمام 1200 طالب وطالبة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية من خلال تجهيز 5 خيام دراسية لاستقبال الطلبة واستثمار أوقات فراغهم في تدريس بعض المقررات الدراسية وتوظيف المعلمين وتوفير الأدوات الدراسية وتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي.