حقق فريق تويوتا جازو للسباقات الفوز بالمركزين الأول والثاني في رالي تشيلي، الذي يُقام ضمن منافسات بطولة العالم للراليات WRC للعام 2024، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA؛ إذ حل كالي روفانبيرا ومساعده يونّي هالتونين في المركز الأول على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 الـ «هايبرِد» الكهربائية التي تحمل الرقم 69، وتمكّن إلفين إيفانز ومساعده سكوت مارتن من الهيمنة على المركز الثاني على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 الـ «هايبرِد» الكهربائية التي تحمل الرقم 33، وذلك بفارق أقل من دقيقة واحدة.

وفي هذه المناسبة، قال أكيو تويودا رئيس مجلس إدارة فريق تويوتا جازو للسباقات TGR: «تهانينا لكل من كالي روفانبيرا ويونّي هالتونين على فوزهما بالمركز الأول، وأود أن أشكر كلاً من إلفين إيفانز وسكوت مارتن على تحقيقهما الفوز في المركز الثاني. كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى جميع أعضاء الفريق على تقديم أداء مميز وتحقيق الحد الأقصى من النقاط وهو 55 نقطة في رالي واحد. وأنا سعيدٌ لرؤية ثمار الجهد المتواصل والعمل الجاد دون كلل أو استسلام من قبل الجميع. وإذ نحن في موقع المنافسة القوية، دعونا نستمتع بالمراحل الأخيرة من الموسم. كما أنني أتطلع بكل شغف وحماس إلى رالي اليابان».

وعقب اختتام أطول مراحل الرالي وأكثرها صعوبة، تصدر روفانبيرا وهالتونين وخلفهما مباشرة زميليهما إيفانز ومارتن ليحققوا المركزين الأول والثاني على التوالي بفارق طفيف، استعداداً للمرحلة النهائية. وقطع فريقا المركبتين اللتين تحملان الرقم 69 والرقم 33 مسافة 139.2 كيلومتر مليئة بالتحديات خلال اثنتين من مراحل الرالي الثلاثة، خاصةً مع الطرق الوعرة التي تحتاج إلى مهارات قيادةٍ عاليةٍ، إلى جانب ارتفاع معدلات الضباب والأمطار.

ورغم استمرار ظروف الرالي الصعبة خلال المرحلة الختامية منه، نجح كالي روفانبيرا في تعزيز صدارته خلال فترة الصباح وسط ضباب كثيف، ليحقق فوزه الرابع هذا الموسم إلى جانب يونّي هالتونين في مرحلة «باور» الأخيرة Power Stage التي اتسمت بتنافسيةٍ عالية.

وبتحقيقه الفوز الخامس عشر لفريق تويوتا جازو للسباقات، يتعادل كالي روفانبيرا مع بطل العالم لمرتين كارلوس ساينز، الذي يُعَد الأكثر فوزاً في بطولة العالم للراليات مع فريق تويوتا، فيما حقق إلفين إيفانز وسكوت مارتن التتويج الخامس لهما.