أطلق بيت التمويل الكويتي «بيتك»، برنامج «بيتك للتقييم العقاري» الأول من نوعه في الكويت، بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث يتاح البرنامج لعموم العاملين والمهتمين في مجال العقار بالكويت، ويطرحه «بيتك» ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية، وتعزيزاً لريادته وخبرته العقارية الطويلة.

وتم الإعلان عن انطلاق البرنامج خلال مؤتمر خاص، ضم من «بيتك» رئيس الموارد البشرية والتحول للمجموعة زياد العمر، ورئيس العمليات في مجموعة «بيتك» عبدالله أبوالهوس، ونائب مدير عام العلاقات العامة والإعلام يوسف الرويح، ورئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الدكتور بسام علم الدين، ورئيس التعليم التنفيذي الدكتور عبدالله الفلاح.

إطار نظري وعملي

وخلال مشاركته في المؤتمر، قال العمر: «لقد تم إعداد البرنامج التدريبي عن طريق نخبة من المتخصصين والباحثين والخبراء في المجال العقاري، ما يجعله شاملاً للإطار النظري والعملي لمهنة (المقيم العقاري) ذات الأهمية البالغة في الحفاظ على الثروة العقارية، وتوفير مصادر موثوقة لتحديد قيمة الأصول العقارية واتخاذ قرارات استثمارية على أسس سليمة».

وأضاف العمر أن إتاحة البرنامج التدريبي أمام المكاتب العقارية والمهتمين بالشأن العقاري، مع العمل على اعتماده كشهادة احترافية محلياً ودولياً من الجهات المختصة، ينسجم مع خبرات «بيتك» المتراكمة في المجال العقاري، وحرصه الدائم لتطوير قطاع التقييم العقاري وحوكمته وفق أحدث الأساليب الفنية والمهنية.

وأشار العمر إلى أن البرنامج يتناول عدة محاور، تشمل متطلبات التقييم العقاري وتعزيز مهارات المتدربين، وتطورات سوق العقار والأنشطة المرتبطة به، واختصاصات الجهات المسؤولة وتنوع التشريعات والقرارات بشأنها، متضمناً معلومات قيمة ونوعية وفريدة تتعلق بمتطلبات العمل في قطاع التقييم العقاري، ومهارات وقدرات العاملين، والأسس والمبادئ العلمية والعملية لتحديد القيمة السوقية العادلة لمختلف أنواع العقارات.

وأشاد العمر بجهود الخبراء في التقييم العقاري في «بيتك» والأساتذة والباحثين في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الذين ساهموا في تصميم وإعداد هذا البرنامج، معرباً عن أمله بأن تتكلل الجهود بالنجاح ويحقق البرنامج التدريبي أهدافة، ويستمر التعاون بين «بيتك» وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في مشاريع وبرامج مختلفة لخدمة قطاعات الاقتصاد الوطني وفق الأسس العلمية والنظم المعتمدة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

حوكمة العمل

من جانبه، أعرب رئيس العمليات في مجموعة «بيتك»، عبدالله أبوالهوس، عن شكره لجامعة الخليج على تعاونها مع «بيتك» في إعداد البرنامج، الذي سيعزز ريادة «بيتك» في السوق العقاري، ويساهم في حوكمة العمل والارتقاء بالأداء، وفق الاعتبارات والمعايير والأسس المتبعة في هذا المجال والمعتمدة من الجهات الرقابية والتنظيمية.

وأكد أهمية هذا النوع من البرامج والاحتياج الكبير لها، في ظل الطلب المتزايد على خدمات المقيّم العقاري من المؤسسات الحكومية والبنوك والشركات والأفراد.

وأشار أبوالهوس إلى أن هذا البرنامج من «بيتك» يطور عمل المقيّمين العقاريين، فعمليات التقييم العقاري التي تصدر بمهنية واحترافية تساهم في انسياب عمليات التمويل، وتوفير تقدير دقيق للقيمة السوقية للعقار، سواء لأغراض بنكية، أو استثمارية، بجانب تنمية الثروات وتنويع الاقتصاد وتنظيم المعاملات في السوق العقاري.

وأضاف: «لاشك أن اهتمام «بيتك» بتطوير آليات التقييم العقاري ينبع مما لذلك من دور محوري في المحافظة على حقوق وأصول المؤسسات والشركات والبنوك والعملاء المهتمين، وتجاوز أي مخاطر للتمويل العقاري، كما أن حوكمة الأعمال بهذا النشاط بمنهجية ومعايير موحدة وشفافة، تمنع تضارب المصالح وتحقق النماء والاستقرار للأصول العقارية في النشاط الاقتصادي بشكل عام».

تنمية الاقتصاد

وبدوره، قال علم الدين: إن شراكة «GUST Executive Education» و«بيتك» تؤكد على التعاون في كل المجالات الأكاديميَّة والعقاريَّة، لما فيه تطور لموظفي «بيتك» والعاملين في القطاعين المالي والعقاري، ولكل من يشارك في هذا النوع من الدورات التدريبية وورش العمل.

وأكد على أهمية هذا النوع من الدورات كجزء من الشراكة الإستراتيجية للجامعة للمساهمة بتطوير القطاع العقاري وبالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الكويتي.

وختم علم الدين: «نحرص في الجامعة، كل الحرص على تنظيم دورات تدريبية متطورة مع (بيتك)، ونجدد تأكيدنا على الشراكة مع (بيتك) وانفتاح الجامعة على إقامة دورات تدريبية في الفترة المستقبلية».

زمالة في بريطانيا

من جانبه، أكد الفلاح أن منهج برنامج «بيتك للتقييم العقاري» بأبعاده الأكاديمية ومواءمته لظروف السوق العقاري المحلي سيكون له الأثر الكبير في السوق الكويتي، ولفت إلى أن هذا البرنامج نتج عنه إعداد 3 كتب تتطابق مع تصنيفات المقيمين في دولة الكويت، مشيراً إلى أن البرنامج سيؤهل المتدربين لبرنامج الزمالة في بريطانيا، بالإضافة لتأهلهم لشهادة اعتماد دولي في مجال التقييم العقاري.

وختم الفلاح مؤكداً أن حجم العلاقة الإستراتيجية بين الجامعة و«بيتك» لم يقتصر على برنامج التقييم العقاري بل مجموعة برامج متنوعه تستهدف أهم القطاعات في السوق الكويتي.

«التقييم العقاري»: 3 مستويات

أوضح أبوالهوس أن برنامج التقييم العقاري، ينقسم إلى 3 مستويات:

- المستوى الأول، مقيم معتمد: يتناول قوانين وضوابط القطاع السكني بدولة الكويت وكذلك معايير التقييم العقاري رقم (101 & 102 & 103) إضافة إلى ميثاق وسلوك مهنة التقييم العقاري.

- المستوى الثاني، مقيم معتمد أول: ويهدف إلى تعريف المتدربين على تقييم العقارات الاستثمارية والمجمعات السكنية ومعايير التقييم الدولية وطرق التقييم العقاري.

- المستوى الثالث، مقيم متقدم: يتناول تعريف المتدربين على تقييم العقارات التجارية والصناعية ومشاريع B.O.T بالإضافة إلى العقارات الصناعية وطرق التقييم العقاري.

عام كامل لإنجاز برنامج بمعايير دولية

قال الفلاح إن «بيتك للتقييم العقاري» استغرق اكثر من سنة كاملة لإنجازه، وذلك للتصميم على وضع برنامج مختلف عن البرامج التدريبية التقليدية الموجودة في الكويت، وبهدف طرح برنامج تدريبي مبنيّ على المعايير الدولية، وبنفس الوقت يتطابق مع الاشتراطات والضوابط المحلية.